مبيكي أكد استعداده لمواصلة وساطته في زيمبابوي (الفرنسية-أرشيف)

أعلن رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي لخلفه أنه على استعداد لمواصلة وساطته في زيمبابوي، على ما أفاد الجمعة المتحدث باسم الرئاسة في بريتوريا.
 
وقال ثابانغ شيلوان المتحدث باسم الرئيس الجديد كاليما موتلانتي "إن الرئيس ثابو مبيكي موافق على (مواصلة) وساطته". وأضاف "لقد جرت مباحثات بين الرئيس موتلانتي والرئيس السابق واتفقا على أن يتواصل الأمر".
 
وكانت الحكومة الجديدة في جنوب أفريقيا حثت الرئيس السابق ثابو مبيكي على مواصلة دوره وسيطا إقليميا في الأزمة السياسية بزيمبابوي التي أعقبت الانتخابات الرئاسية في مارس/آذار الماضي.
 
وقال رئيس جنوب أفريقيا الجديد كاليما موتلانتي في بيان "إن الجهود التي قام بها مبيكي أثبتت رؤيته النزيهة لحل سياسي دائم للتحديات التي تواجه زيمبابوي".
 
وأضاف أنه وبناء على ذلك "فحكومتنا تثق بالكامل في قدرة السيد مبيكي على مواصلة النجاح التاريخي الذي تحقق بالفعل في مفاوضات تقاسم السلطة في ظل وساطته".
 
وكان رئيس زيمبابوي روبرت موغابي وزعيم المعارضة  مورغان تسفانغيراي وقعا في 15 سبتمبر/أيلول الماضي اتفاقا لتقاسم السلطة لا يزال حبرا على ورق حيث لم يتفق الطرفان حتى الآن على توزيع الحقائب الوزارية في حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة.
 
يذكر أن مبيكي دفع إلى التخلي عن رئاسة جنوب أفريقيا في 21 سبتمبر/أيلول الماضي من قبل حزبه "حزب المؤتمر الوطني الأفريقي" على خلفية صراعات داخلية. غير أن الحزب أعرب  عن رغبته في أن يواصل مبيكي وساطته في زيمبابوي.
 

المصدر : الفرنسية