نمور التاميل يقصفون محطة كهرباء في كولومبو
آخر تحديث: 2008/10/29 الساعة 14:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/29 الساعة 14:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/1 هـ

نمور التاميل يقصفون محطة كهرباء في كولومبو

قوات سريلانكية قرب محطة الكهرباء المقصوفة (الفرنسية)

أعلنت السلطات السريلانكية أن انفصاليي نمور التاميل قصفوا محطة كهرباء في العاصمة كولومبو يوم الثلاثاء، ما تسبب في اندلاع حريق. يأتي ذلك بينما تزداد الحرب شمال الجزيرة ضراوة بعد تقدم الجيش نحو الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون.
 
وقال مسؤول بمقر قيادة الإطفاء "بسبب القصف اندلع حريق بمحطة كهرباء كيلانيتيسا.. أرسلنا سيارات إطفاء، لكننا لا نملك تفاصيل عن حجم الخسائر".
 
وكانت مصادر عسكرية قالت في وقت سابق الثلاثاء إن مقاتلي حركة تحرير نمور تاميل إيلام شنوا غارتين جويتين قرب قاعدة عسكرية شمالية وقرب صهاريج للنفط في العاصمة.
 
وردت المدفعية المضادة للطائرات على امتداد ساحل كولومبو التي عمها الظلام إثر فصل الكهرباء كإجراء احترازي في أعقاب الضربة الأولى التي استهدفت منطقة منار الواقعة قرب منطقة العمليات العسكرية (250 كلم شمال العاصمة).
 
ويقاتل الجيش السريلانكي في شمال البلاد مواصلا تقدمه نحو كيلينوتشي العاصمة السياسية لنمور التاميل. وتصدر بيانات باستمرار عن الجيش تشير إلى أن قواته على بعد كيلومترات عن هذه المدينة الإستراتيجية، في حين لا تصدر أي تعليقات من جانب الانفصاليين.
 
مظاهرة بكولومبو مؤيدة للجيش
ومنددة بنمور التاميل (الفرنسية)
سلاح جو بدائي

وفي حال تأكدهما ستكون الغارتان الثامنة والتاسعة لسلاح الجو البدائي للنمور الذي دشن في مارس/آذار 2007 بعملية لقصف قاعدة جوية عسكرية داخل مطار كولومبو الدولي.
 
وشنت الغارة الأخيرة في سبتمبر/أيلول الماضي عندما قال الجيش إنه أسقط إحدى الطائرات، ونفى النمور ذلك ولم يعثر قط على أي دليل. ويقول الجيش إن سلاح الجو للنمور يتكون من ثلاث طائرات تشيكية بمقعدين من طراز "زلين143" مزودة بتجهيزات قصف محلية الصنع.
 
يشار إلى أن النمور يقاتلون منذ العام 1983 لإقامة دولة خاصة بأقلية التاميل الذين يقولون إنهم تعرضوا للتهميش من طرف الحكومات التي تسيطر عليها الأكثرية السنهالية. وأدت أعمال العنف بين الطرفين إلى مقتل أكثر من سبعين ألف شخص.
المصدر : وكالات