أوباما وماكين يكثفان حملات الأسبوع الأخير
آخر تحديث: 2008/10/30 الساعة 00:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/30 الساعة 00:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/1 هـ

أوباما وماكين يكثفان حملات الأسبوع الأخير

أوباما فاق منافسه بخمس نقاط في آخر استطلاع للرأي (رويترز)

كثف المرشحان للرئاسة الأميركية حملاتهما الانتخابية في الأسبوع الأخير للسباق إلى البيت الأبيض, بينما تشير استطلاعات رأي إلى تقدم الديمقراطي باراك أوباما على منافسه الجمهوري جون ماكين بفارق خمس نقاط.

وفي هذا الصدد ينتظر أن يوجه أوباما في وقت لاحق اليوم خطابا إلى الأمة على طريقة الرؤساء. كما يظهر أوباما في مسيرة يشارك فيها الرئيس السابق بيل كيلنتون.

ويسعى كلينتون إلى تقريب المسافة بين أوباما والبيض الذين أيدوا زوجته هيلاري في سعيها الذي لم يكتمل إلى البيت الأبيض.
 
في هذه الأثناء يواصل ماكين حملاته الانتخابية حيث ركز على وصف منافسه بأنه سياسي ليبرالي متطرف, متهما إياه بالتخطيط لرفع الضرائب, في إشارة إلى مقترحات أوباما بشأن إعادة توزيع الثروات.

في غضون ذلك كشف استطلاع لرويترز وسيسبان ومعهد زغبي نشر اليوم الأربعاء أن أوباما متقدم بفارق خمس نقاط على منافسه ماكين.

وأظهر الاستطلاع التتابعي لمدة ثلاثة أيام والذي يجرى على مستوى البلاد أن نسبة التأييد لأوباما بين الناخبين المحتملين بلغت 49% مقابل 44% لماكين.

يشار إلى أن الاستطلاع يجرى هاتفيا ويصل هامش الخطأ فيه إلى 2.9 نقطة مئوية.

مزحة ثقيلة
على صعيد آخر أثارت مزحة وصفت بأنها ثقيلة استهدفت المرشحة الجمهورية لمنصب نائب الرئيس سارة بالين الكثير من الجدل, حيث قام شخصان في هوليود  بـ"إعدام وشنق" دمية تلبس نفس نظارة بالين وتصفف شعرها بالطريقة ذاتها وترتدي نفس ملابسها.

وتتدلى دمية بالين "المخنوقة" على واجهة أحد المنازل في حين تجلس دمية المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية جون ماكين فوق دمية زميلته داخل مدخنة والنيران تحيط به.

وذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن قوات الإطفاء والمخابرات تبحث وضع التمثالين المثيرين للجدل وتدرس حاليا ما إذا كان الأمر يمكن إدراجه تحت بند مخالفة القانون أم لا.

في الوقت نفسه أكد المتحدث باسم الشرطة ستيف وايتمور حق كل شخص في التعبير بحرية عن رأيه حتى وإن تم هذا بطريقة "غبية وعديمة الذوق"، على حد وصفه.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: