قتيلان بكويتا واجتماع باكستاني أفغاني لبحث العنف
آخر تحديث: 2008/10/27 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/27 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/28 هـ

قتيلان بكويتا واجتماع باكستاني أفغاني لبحث العنف

السلطات الباكستانية لم تتهم أي جهة بالوقوف وراء انفجار كويتا (الفرنسية)

قالت الشرطة الباكستانية إن شخصين قتلا وأصيب عشرة آخرون في انفجار سيارة ملغومة أمام مبنى المحكمة في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.

ولم تتهم الأجهزة الأمنية الباكستانية أي جهة بالوقوف وراء التفجير حتى الآن. ويقف عادة المسلحون البلوش الذين يطالبون الحكومة بامتيازات سياسية واقتصادية للإقليم وراء هجمات مماثلة في الإقليم.

وقبل ذلك نقل مراسل الجزيرة في إسلام آباد عن مقربين من القائد الأفغاني المعروف جلال الدين حقاني المطلوب أميركيا أن عمر خان وهو أحد قادة طالبان الباكستانية الميدانيين قتل خلال القصف الصاروخي الأميركي الذي نفذ ليلة أمس على منطقة شكاي الواقعة في مقاطعة جنوب وزيرستان قرب الحدود الأفغانية.

وأضافت هذه المصادر أن عدد قتلى الغارة الأميركية وصل إلى 15 بينهم ثمان نساء وأطفال من عائلة عمر خان. ومن بين القتلى أيضا قائدان آخران من طالبان أحدهما يدعى وحيد الله والآخر نصر الله وخمسة مسلحون آخرون، بحسب مسؤولين أمنيين وسكان محليين.

اجتماع اللويا جيرغا

أعضاء من الوفد الأفغاني يستمعون لكلمة وزير الخارجية الباكستاني خلال الاجتماع (الفرنسية)
في غضون ذلك بدأ في إسلام أباد اجتماع مجلس القبائل البشتونية الباكستانية -الأفغانية المعروف باسم (اللويا جيرغا) لبحث القضايا الأمنية بين البلدين، بما في ذلك إمكانية الشروع في محادثات مع حركة طالبان.

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي في بداية الاجتماع إن أفغانستان وباكستان يواجهان ما وصفه بالإرهاب وهما بحاجة للعمل معا لمواجهة هذا التحدي.

وقال محمد إبراهيم وهو عضو بشتوني في حزب ديني باكستاني إن الاجتماع يهدف إلى بحث سبل إجراء اتصالات مع المعارضين لحكومتي أفغانستان وباكستان ولمعرفة وجهة نظرهم وخلق مناخ للحوار.

ويأتي الاجتماع المسمى باللويا جيرغا المصغرة كمتابعة لاجتماع موسع عقد في كابل العام الماضي ودعت خلاله الوفود إلى إجراء محادثات مع مقاتلي طالبان لوضع حد لإراقة الدماء في باكستان وأفغانستان.



المصدر : الجزيرة + وكالات