الرئيس الجورجي يقيل رئيس وزرائه
آخر تحديث: 2008/10/28 الساعة 00:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/28 الساعة 00:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/29 هـ

الرئيس الجورجي يقيل رئيس وزرائه

ساكاشفيلي برر إقالته لرئيس وزرائه باتفاق مسبق معه (الفرنسية-أرشيف)

أقال الرئيس الجورجي رئيس الوزراء لادو جورجنيدزه من منصبه وعين سفير بلاده لدى أنقرة غريغول مغالوبليشفيلي بدلا منه، في أول تعديل حكومي بعد الحرب مع روسيا في أغسطس/ آب الماضي.

كما طلب ميخائيل ساكاشفيلي من البرلمان الموافقة على تعيين غريغول مغالوبليشفيلي رئيسا جديدا للبلاد، وقال إن جورجيا بحاجة إلى دماء جديدة للتصدي للتحديات الكبيرة التي تواجهها بعد حربها مع روسيا.

وأضاف أنه وجورجنيدزه اتخذا هذا القرار بصورة مشتركة، مشيرا إلى أن التعديلات الدستورية تتطلب من رئيس البلاد تسمية رئيس حكومة جديد بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو/ أيار الماضي.

رئيس الوزراء الجديد غريغول مغالوبليشفيلي (رويترز) 
وقال ساكاشفيلي في تصريحات لاحقة بعد اجتماعه مع قادة الأغلبية البرلمانية إن قرار إقالة جورجنيدزه اتخذ قبل الحرب مع موسكو مشيرا إلى أنه اتفق مع الأخير عند تعيينه رئيسا للوزراء، أن يبقى في منصبه لمدة عام "وقد أدى عملا ممتازا طوال تلك الفترة".

وأشار إلى أن البلاد بحاجة إلى طاقات جديدة لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجها بسبب ما وصفه بالعدوان الروسي، والأزمة المالية العالمية.

من جهته أكد رئيس الوزراء المقال أن القرار اتخذ بشكل مشترك، معبرا عن ثقته باستمرار السياسات الاقتصادية الليبرالية في البلاد والتي حققت الكثير من النجاحات السنوات الماضية.

وذكر مسؤولون أن رئيس الوزراء الجديد سيكشف عن تشكيلته الحكومية الجديدة أمام البرلمان، دون أن يحددوا موعدا لذلك. وقال ساكاشفيلي إن أي تغييرات جذرية لن تطرأ على مجلس الوزراء.

وتأتي إقالة جورجنيدزه في وقت أعلنت الرئيسة السابقة للبرلمان نينو بورجانادزه عزمها تشكيل حزب سياسي لتحدي الرئيس ساكاشفيلي الذي يواجه انتقادات من المعارضة بسبب معالجته للأزمة مع روسيا.

المصدر : وكالات