مجلس قبائل البشتون يبحث أوضاع الحدود الباكستانية الأفغانية
آخر تحديث: 2008/10/26 الساعة 16:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/26 الساعة 16:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/27 هـ

مجلس قبائل البشتون يبحث أوضاع الحدود الباكستانية الأفغانية

ممثلون من البشتون في اجتماع قبلي بشرق باكستان (الفرنسية-أرشيف)

تستضيف العاصمة الباكستانية إسلام  آباد غدا اجتماعا لمجلس القبائل البشتونية المصغر (لويا جيرغا) بهدف بحث تطورات الأوضاع على الحدود بين باكستان وأفغانستان إضافة إلى إمكانية الحوار مع حركة طالبان.
 
ويشارك في الاجتماع الذي تنظمه الحكومة الباكستانية ممثلون عن القبائل البشتونية في كل من باكستان وأفغانستان، حيث يضم خمسين ممثلا قبليا نصفهم من باكستان ونصفهم من أفغانستان، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي البشتون في البلدين.
 
وقالت مصادر قبلية بشتونية باكستانية "إن الاجتماعات تهدف إلى تعزيز بناء الثقة بين الجانبين القبلي والحكومي في كل من باكستان وأفغانستان وبحث الوسائل الممكنة لتحقيق السلام في منطقة الحدود الباكستانية الأفغانية بالتعاون مع زعماء القبائل في المنطقة.
 
وسيقوم المجلس المصغر أيضا بمتابعة القرارات الصادرة عن المجلس الموسع الذي عقد جلساته في شهر أغسطس/آب من العام الماضي في العاصمة الأفغانية كابل.
 
جنود باكستانيون في منطقة باجور (الفرنسية)
مواجهات
على الصعيد الميداني لقي ما لا يقل عن ثمانية مسلحين مصرعهم في عمليات القصف التي شنتها قوات الأمن الباكستانية على معاقل المسلحين في مقاطعة باجور القبلية بشمال غرب باكستان.
 
يأتي ذلك في وقت أكد فيه الجنرال طارق خان القائد العام لفيلق الحدود الشمالية الغربية أن القوات الباكستانية المسلحة تمكنت من السيطرة على منطقة لوي سام التي ينظر إليها على أنها المعقل الرئيسي لحركة طالبان في مقاطعة باجور.
 
وأشار إلى مصرع 1500 مسلح طالباني وأجنبي خلال العمليات التي شنها الجيش على مدار الشهرين الماضيين، مضيفا أن هناك خمسمائة مسلح ما زالوا يقاتلون الجيش في المقاطعة.
 
وكشف خان أن العمليات في المقاطعة ربما تستمر لفترة قد تمتد من ستة أشهر إلى عام حتى يتم القضاء على مسلحي الحركة هناك.
 
على صعيد آخر اتخذت قوات الأمن الباكستانية إجراءات صارمة في منطقة ديرة إسماعيل خان بشمال غربي باكستان للبحث عن تسعة من رجال الشرطة اختطفتهم جماعة مسلحة في إحدى قرى المنطقة.
 
وقد تم إغلاق كافة مخارج ومداخل المنطقة وتقوم قوات الأمن بعمليات تفتيش ومداهمة واسعة النطاق للتوصل إلى مكان رجال الشرطة المختطفين وبينهم أحد الضباط.
المصدر : وكالات