قوات تايلندية أثناء عملية أمنية في إقليم يالا (الفرنسية-أرشيف)
قتل شرطي تايلندي ومسلحيْن إسلامييْن في اشتباكات اندلعت في إقليم باتاني الذي تقطنه أغلبية مسلمة جنوبي البلاد وفق ما ذكرته مصادر الشرطة. 

واندلعت المواجهات في وقت متأخر من الليلة الماضية، بعدما حاصرت قوات قوامها 100 شرطي منزلا يتحصن فيه اثنان من المسلحين الإسلاميين رفضا الاستسلام طبقا للمصادر الأمنية.
 
وأشارت تلك المصادر إلى أن المسلحين أطلقوا الرصاص على فرقة من الشرطة كانت تحاول تفتيش المكان مما أسفر عن مقتل ضباط وإصابة أربعة شرطيين بجروح قبل أن تقتلهما الشرطة في مواجهة استمرت خمس ساعات.
 
وفي تطور متصل تجمع اليوم زهاء 500 طالب مسلم لأداء الصلاة في مسجد في إقليم يالا القريب، وذلك في ذكرى حادث "تاك باي" الذي وقع عام 2004 عندما توفي 78 مسلما اختناقا بعد تقييدهم من قبل قوات الأمن وإجبارهم على التكدس داخل شاحنات مزدحمة لساعات طويلة.
 
وشكل موت هؤلاء شرارة رئيسية لتصعيد هجمات المسلحين الإسلاميين الذين يطالبون باستقلال ثلاثة أقاليم تقطنها أغلبية مسلمة في جنوب تايلند.
 
وقد قتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص من بينهم مسؤولون حكوميون ومدنيون مسلمون وبوذيون منذ تصاعد العمليات العسكرية في الأقاليم الواقعة قرب الحدود مع ماليزيا.

المصدر : رويترز