محكمة أسترالية تبرئ مواطنا من تهمة الإرهاب
آخر تحديث: 2008/10/23 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/23 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/23 هـ

محكمة أسترالية تبرئ مواطنا من تهمة الإرهاب

من مظاهرة سابقة أمام محكمة ملبورن ضد قوانين مكافحة الإرهاب (الفرنسية-أرشيف)
برأت محكمة أسترالية أحد مواطنيها من تهمة تلقي أموال من تنظيم القاعدة كانت قد وجهتها له قبل عامين استنادا إلى قوانين مكافحة الإرهاب التي وضعتها الحكومة الأسترالية السابقة عام 2003 وذلك بعد إعادة محاكمته على ذمة القضية نفسها.

فقد توصلت هيئة المحلفين في محكمة ملبورن الخميس إلى قرار ينص على براءة المدعو جاك توماس -الذي اعتنق الإسلام- من التهمة التي أدين بها في حكم صدر بحقه في فبراير/شباط 2006 على خلفية تلقيه 3500 دولار أميركي وتذكرة طائرة للعودة إلى بلاده من شخص قيل إنه قيادي ناشط في تنظيم القاعدة في أفغانستان عام 2003.

بيد أن المحكمة جرمته بتهمة حيازة جواز سفر مزور، وقد تؤدي هذه التهمة إلى سجنه عشر سنوات ودفع غرامة كبيرة، قبل إطلاق سراحه بكفالة مالية على أن يعود للمحكمة الأسبوع المقبل في جلسة أخيرة قبل النطق بالحكم.

وكان القضاء الأسترالي وافق على إعادة محاكمة توماس-الذي أطلق عليه الإعلام المحلي لقب جهاد جاك- على خلفية طعنه بالحكم السابق استنادا إلى أن المقابلة -التي أجرتها الشرطة الأسترالية معه في باكستان عام 2003- تمت تحت الضغط والتهديد بتسليمه للقوات الأميركية وإرساله إلى معسكر غوانتانامو.

وفي هذا السياق قال محامي الدفاع جيم كينن إن موكله برئ من كافة التهم المتعلقة بالإرهاب التي سبق وأدين بها، مؤكدا أنه لم يكن من المفترض محاكمته أصلا.

"
اقرأ

المطلوبون لمكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي بدعوى الإرهاب

"

يذكر أن السلطات الأمنية الباكستانية اعتقلت توماس لدى دخوله أراضيها قادما من أفغانستان عام 2003 حيث اعترف -وفقا للرواية الأسترالية- بأنه تلقى تدريبا في معسكر تابع لتنظيم القاعدة والتقى زعيمه أسامة بن لادن.

ووفقا للائحة الاتهام التي أعدها الادعاء العام، تلقى توماس أموالا وتذكرة طائرة للعودة إلى أستراليا بناء على توجيهات من أسامة بن لادن للعثور "على مواطن أسترالي أبيض" للعمل لصالح للتنظيم في أستراليا.

وذكر أيضا أن توماس تلقى الأموال من قيادي كبير في القاعدة أعرب له عن استعداد التنظيم لدفع عشرة آلاف دولار لكل من يتطوع للقيام بعملية داخل الأراضي الأسترالية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: