ليفني تدعو الأحد لانتخابات مبكرة إذا فشلت بتشكيل الحكومة
آخر تحديث: 2008/10/23 الساعة 23:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/23 الساعة 23:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/24 هـ

ليفني تدعو الأحد لانتخابات مبكرة إذا فشلت بتشكيل الحكومة

 ستيبي ليفني تلتقي الرئيس بيريز الأحد لإعلان قرارها النهائي (الفرنسية-أرشيف)

وضعت وزيرة الخارجية رئيسة الوزراء الإسرائيلية المكلفة تسيبي ليفني مهلة ثلاثة أيام لنفسها للإعلان عن تشكيلة الحكومة الائتلافية الجديدة.   

وصرحت ليفني للصحفيين عقب مباحثات مع حزب كاديما الذي تتزعمه الخميس أنها سوف تشكل التحالف الحاكم الجديد بحلول الأحد المقبل، وفي حالة الفشل فسوف تدعو لانتخابات مبكرة.
 
وقالت أيضا "إن وقت القرار قد حان، وقد تحدثت للتو مع الرئيس شيمون بيريز لإخباره بأني سوف ألتقيه الأحد المقبل لإعلان قراري، إما بالإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة أو أننا سنسير نحو انتخابات جديدة".

وأوضحت رئيسة الوزراء المزمعة أنها تجري مفاوضات مع جميع الشركاء المحتملين في التحالف الحكومي المرتقب، بغرض تشكيل وزاري مستقر.
 
وقد توصلت ليفني الأحد الماضي لمسودة اتفاق مع حزب العمل بشأن التحالف، لكنها تحتاج أيضا دعم شركاء سياسيين آخرين لضمان أغلبية داخل الكنيست البالغ أعضاؤه 120. وتجري حاليا مشاورات مع حزب شاس الديني الذي لعب دورا الآونة الأخيرة في ترجيح كفة التحالفات.
 
وإذا فشلت تلك المحاولات في تشكيل التحالف الجديد، فإنه سيتم  إجراء الانتخابات المبكرة العام المقبل ويتوقع أن تأتي بليكود اليميني إلى السلطة. 

وكان رئيس الدولة قد طلب من ليفني يوم 22 سبتمبر/ أيلول الماضي بتشكيل حكومة جديدة بعد انتخابها رئيسة لكاديما خلفا لرئيس الوزراء المستقيل إيهود أولمرت.
المصدر : وكالات