رئيس وزراء صربيا يدعو الجبل الأسود لعدم الاعتراف بكوسوفو
آخر تحديث: 2008/10/2 الساعة 06:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/2 الساعة 06:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/3 هـ

رئيس وزراء صربيا يدعو الجبل الأسود لعدم الاعتراف بكوسوفو

سفيتكوفيتش يأمل نقل قضية كوسوفو من المجال السياسي إلى القانوني (الفرنسية-أرشيف)

دعا رئيس الوزراء الصربي ميركو سفيتكوفيتش جمهورية الجبل الأسود إلى عدم الاعتراف باستقلال كوسوفو الذي أعلن في فبراير/شباط الماضي، وذلك في بيان صدر الأربعاء في بلغراد.
 
وأعرب سفيتكوفيتش عن أمله أن يتم نقل قضية كوسوفو "من المجال السياسي إلى المجال القانوني إثر اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة"، وفق البيان الذي صدر إثر زيارة قصيرة قام بها المسؤول الصربي لبودغوريتسا.
 
وستبحث الجمعية العامة للمنظمة الدولية في الثامن من الشهر الجاري مشروع  قرار تقدمت به صربيا تطلب فيه الاستماع إلى رأي محكمة العدل الدولية في قانونية استقلال كوسوفو.
 
موقف الجبل الأسود
من جهته أعلن رئيس وزراء جمهورية الجبل الأسود ميلو دوكانوفيتش في بيان صدر في بودغوريتسا، أن موقف بلاده حيال كوسوفو سيكون "مسؤولا، وسيستند إلى المصالح الإستراتيجية للدولة التي تضمن مستقبلا أوروبيا" للبلاد.
 
ولا تعترف صربيا باستقلال كوسوفو الذي أعلن في 17 فبراير/شباط الماضي، وتدعمها في ذلك روسيا. واعترفت 47 دولة إلى الآن بهذا الاستقلال، بينها غالبية دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
 
وتعتبر بلغراد أن هذا الاستقلال يشكل "انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة وللمواثيق الرئيسية في النظام القانوني الدولي".
 
رفض ألماني
وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد رفضت اقتراح الرئيس الصربي بوريس تاديتش تقسيم إقليم كوسوفو.

وقالت ميركل للصحفيين عقب محادثات في برلين مع تاديتش "لا أؤمن البتة بتقسيم كوسوفو"، لكنها أقرت بأن موقف قادة بلغراد وبريشتينا لم يسجل تطورا بشأن قضية الإقليم الذي أصبح دولة مستقلة.
 
وكان الرئيس الصربي قد أشار أول أمس -للمرة الأولى في تاريخه- إلى مسألة تقسيم كوسوفو، لكنه حاول لاحقا تخفيف هذه التصريحات بتأكيد موقف بلاده الرافض لاستقلال الإقليم.

وأضاف أن هذا الاحتمال "كان أحد الخيارات على مدار كل هذه السنوات، وهذا الخيار يمكن أن أدرسه فقط عندما تستنفد كل الخيارات الأخرى"، لافتا إلى أن "هناك الكثير منها".

ورفضت المستشارة الألمانية تحديد موقف بلادها من المبادرة الصربية الهادفة إلى تبيان رأي محكمة العدل الدولية في قانونية استقلال كوسوفو، وشددت على ضرورة سماح صربيا للبعثة الأوروبية بالانتشار في كل أنحاء الإقليم بما فيه الشطر الشمالي الذي يسيطر عليه الصرب.
 
موقف بريشتينا
وفي رد بريشتينا على تصريحات الرئيس الصربي، حذر رئيس برلمان كوسوفو جاكوب كراسنيغي من أن أي محاولة لتغيير الوضع الحالي ستؤدي إلى مشكلات جديدة في البلقان، مشيرا إلى أن البلقان وأوروبا مهتمان بمشكلة إعادة ترسيم الحدود الإقليمية.
المصدر : وكالات