إيران تريد "آلية دولية ملزمة" تضمن تزودها بالوقود النووي
آخر تحديث: 2008/10/3 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/3 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/4 هـ

إيران تريد "آلية دولية ملزمة" تضمن تزودها بالوقود النووي

سلطانية اعتبر الآلية مرحلة أولى
(رويترز-أرشيف)
قال السفير الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية اليوم إن إيران ستواصل تخصيب اليورانيوم "طالما ليست هناك آلية دولية ملزمة قانونيا" تضمن تزويدها بالوقود النووي.
 
وردا على سؤال لمعرفة ما إذا كان وضع مثل هذه الآلية سيكون كافيا لكي تعلق إيران تخصيب اليورانيوم أم لا، قال سلطانية الذي يشارك في مؤتمر في بروكسل إنه يجب أولا التحقق من أنها (الآلية) تحترم بشكل جيد.
 
وقال لبعض الصحفيين بعد المؤتمر "ليس الحصول على قصاصة ورق أمرا كافيا، لكنه مرحلة أولى". وأوضح أن "المرحلة التالية هي معرفة ما إذا ستطبق فعليا" أم لا.
 
وحذر من أنه "على كل دولة الاحتياط لأي طارئ في حال قطع الإمداد بالوقود النووي".
 
عقوبات
وتخضع إيران لعقوبات دولية بسبب رفضها حتى الآن تعليق تخصيب اليورانيوم.
 
وقدمت الدول الست الكبرى الضالعة في مفاوضات مع إيران (فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين) عرض تعاون اقتصادي وسياسي لإيران مشروط بتعليق تخصيب اليورانيوم، لكن بدون التوصل إلى نتيجة حتى الآن.
 
وشهدت المدة الماضية انقسامات واضحة بين القوى الكبرى بشأن الملف النووي الإيراني، حيث دعت الولايات المتحدة وبريطانيا خصوصا إلى فرض حزمة رابعة من العقوبات ضد طهران.
 
وبدا ذلك محل اعتراض من روسيا والصين اللتين قبلتا على مضض المجموعات الثلاث السابقة من العقوبات التي شملت تجميد أرصدة أفراد وشركات وفرض حظر على سفر أفراد إيرانيين.
المصدر : وكالات