صحف يابانية تتوقع إعلانا بشأن صحة زعيم كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2008/10/19 الساعة 12:42 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمين مفتاح كنيسة القيامة يعلن رفضه استقبال نائب الرئيس الأميركي خلال زيارته المرتقبة
آخر تحديث: 2008/10/19 الساعة 12:42 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/20 هـ

صحف يابانية تتوقع إعلانا بشأن صحة زعيم كوريا الشمالية

زعيم كوريا الشمالية يتوسط عددا من القادة العسكريين في صورة قالت بيونغ يانغ إنها حديثة (رويترز-أرشيف)

ذكرت صحف يابانية أن كوريا الشمالية بصدد إصدار إعلان مهم غدا الاثنين, بشأن صحة زعيمها كيم جونغ إيل الذي تغيب عن الظهور في مناسبات سياسية مؤخرا.

وفي هذا الصدد قالت صحيفة سانكي اليابانية -نقلا عن مصادر لم تسمها بوزارة الدفاع اليابانية- إن هناك توقعات بأن يتعلق الإعلان بصحة إيل أو وفاته, أو إجراء تعديل وزاري, على حد قول الصحيفة.

كما ذكرت الصحيفة اليابانية أيضا أن كوريا الشمالية ستمنع دخول الأجانب أراضيها اعتبارا من غد الاثنين.

جاء تقرير سانكي في هذا الصدد بعد يوم واحد من تقرير مماثل نشرته صحيفة يوميوري شيمبون حيث قالت إنه طلب من الدبلوماسيين الكوريين الشماليين البقاء بالقرب من سفاراتهم وانتظار "رسالة مهمة".

ولم تذكر المصادر التي نقلت عنها الصحيفة تفاصيل إلا أنها قالت إن الرسالة قد تتعلق بالعلاقات بين الكوريتين الشمالية والجنوبية أو بصحة الزعيم الكوري الشمالي الذي يعتقد أنه ربما يكون مصابا بجلطة منذ أغسطس/آب الماضي, طبقا لمسؤولين أميركيين وكوريين جنوبيين.

في المقابل نفت وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية ما تردد عن مرض الزعيم, وذكرت أنه حضر مباراة لكرة القدم وبثت صورا له وهو يتفقد وحدة عسكرية للنساء, فيما قالت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية إن الصور ترجع لعدة أشهر.

ونقلت أسوشيتد برس عن خبراء بالشأن الكوري الشمالي في سول أن تقارير الصحف اليابانية غير منطقية, وقال بايك هاك سون إنه لا يعقل إصدار أوامر بالاستعداد لبيان مهم قبل عدة أيام.

كما قال جهاز المخابرات الوطنية بكوريا الجنوبية ومتحدث باسم وزارة شؤون الوحدة بين الكوريتين إنه يجري التحقق من تلك التقارير التي رفض المتحدث باسم الخارجية الأميركية التعليق عليها.
المصدر : وكالات