محادثات تايلندية كمبودية لتثبيت هدنة حدودية
آخر تحديث: 2008/10/18 الساعة 23:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/18 الساعة 23:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/19 هـ

محادثات تايلندية كمبودية لتثبيت هدنة حدودية

جنود تايلنديون على الحدود مع كمبوديا(رويترز)
بحث قادة ميدانيون من كمبوديا وتايلند سبل التوصل لهدنة بعد مواجهات خاطفة الأسبوع الماضي بعد خلاف على قطعة أرض حدودية تحتوي على معبد تاريخي يعود للقرن الحادي عشر الميلادي.
 
وعقد اللواء سري دويك من الجيش الكمبودي والعقيد تشايان هويسنغيرن من القوات التايلندية على نقطة حدودية اليوم السبت اجتماعا ناقشا فيه كيفية منع وقوع مواجهات في المستقبل.
 
واتفق المسؤولان العسكريان على تسيير دوريات مشتركة على الحدود وإجراء مزيد من المحادثات بشأن خفض أعداد قواتهما حول المعبد الهندوسي، وهو مصدر للتوتر الحدودي منذ أجيال.
 
وقبل لقاء القائدين العسكريين صرح رئيس الوزراء التايلندي سومشاي وانغساوات أنه سيسعى لعقد محادثات مباشرة مع  الزعيم الكمبودي هون سين بعد الاشتباك الحدودي.
 
وقال سومتشاي للصحفيين بعد زيارة قوات تايلندية تواجه قوات كمبودية على طول الحدود "أتحين الوقت المناسب للتحدث مع هون سين، يجب أن يكون لدينا فرصة للتحدث".
 
وكرر الزعيم التايلندي تصريحات هون سين أمس الجمعة التي قال فيها إنه لا حاجة لوساطة خارجية لحل النزاع.
 
وسعى الجانبان لتخفيف التوتر منذ مقتل ثلاثة جنود كمبوديين في تبادل لإطلاق النار استمر أربعين دقيقة يوم الأربعاء وأصيب جنديان كمبوديان وسبعة تايلانديين.
 
وفي تطور آخر قال متحدث عسكري إن جنديا تايلنديا لقي مصرعه اليوم بعدما انزلق حين كان في دورية وأطلق النار على نفسه عن طريق الخطأ.
المصدر : وكالات