الاتحاد الأوروبي يدعو بنغلاديش لرفع الطوارئ قبل الانتخابات
آخر تحديث: 2008/10/16 الساعة 08:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/16 الساعة 08:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/17 هـ

الاتحاد الأوروبي يدعو بنغلاديش لرفع الطوارئ قبل الانتخابات

شوارع بنغلاديش شهدت المزيد من الاحتجاجات مؤخرا (الفرنسية-أرشيف)

دعا الاتحاد الأوروبي وبريطانيا حكومة بنغلاديش إلى رفع حالة الطوارئ, قبل الانتخابات المقررة في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال ستيفان فرووين رئيس وفد المفوضية الأوروبية الذي يزور بنغلاديش إن الاتحاد الأوروبي مستعد لإرسال مراقبين للانتخابات, بشرط رفع الطوارئ, مشيرا إلى ضرورة استعادة الحقوق المدنية والحريات السياسية قبلها.

من جهته حث وزير الدولة البريطاني للشؤون الآسيوية لورد مالوتش براون حكومة بنغلاديش المدعومة من الجيش على إجراء الانتخابات في أجواء طبيعية, معتبرا أنها ستكسب مزيدا من الشرعية في هذه الحالة. وأشار إلى إمكانية إرسال 150 من المراقبين إلى الانتخابات المقررة في 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكان الاتحاد الأوروبي قد سحب مراقبيه من انتخابات بنغلاديش عام 2007 بسبب العنف السياسي الذي صاحب عمليات التصويت, والذي أعقبه نقل السلطة إلى حكومة مؤقتة.

وقد أعلنت حكومة بنغلاديش أنها بصدد إجراءات لتخفيف حالة الطوارئ, إلا أن الوزير البريطاني قال "إن الوقت آخذ في النفاد".

وكان حزب رابطة عوامي بزعامة رئيسة الوزراء السابقة شيخة حسينة قد أعلن تقدمه للانتخابات المقبلة, ولكن حزب رئيسة الوزراء السابقة أيضا خالدة ضياء  لم يعلن موقفه من خوض الانتخابات, وتنتهي مهلة الترشح في 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقد قررت المحكمة العليا قبل ثلاثة أيام تأجيل جلسة استماع لمدة أسبوعين للنظر في استئناف ضد رفض الإفراج بكفالة عن شيخة حسينة المتهمة في قضية ابتزاز. وجاء قرار التأجيل بطلب من حسينة التي تخضع للعلاج حاليا بالخارج.

ورفضت المحكمة في وقت سابق طلبها بالإفراج عنها مقابل كفالة في قضية رفعها رجل الأعمال نور علي الذي اتهمها هي واثنان من أقاربها بابتزازه للحصول منه على أكثر من 700 ألف دولار مقابل امتياز محطة للطاقة عام 1997, عندما كانت رئيسة للوزراء وهو المنصب الذي شغلته حتى عام 2001.
المصدر : وكالات