الإعصار أومار بالكاريبي يتحول إلى الفئة الثالثة
آخر تحديث: 2008/10/16 الساعة 12:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/16 الساعة 12:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/17 هـ

الإعصار أومار بالكاريبي يتحول إلى الفئة الثالثة

صورة عبر الأقمار الاصطناعية لمسار الإعصار قرب الشواطئ الأميركية (الأوروبية)

اكتسب الإعصار أومار مزيدا من القوة أمس الأربعاء متحولا لعاصفة من الفئة الثالثة على مقياس سفير سيمسون المكون من خمس درجات، وهو يقترب من بورتوريكو والجزر الصغيرة شمال شرق البحر الكاريبي.

وقال المركز القومي الأميركي للأعاصير ومقره ميامي إن أومار الذي زادت شدته من عاصفة استوائية الثلاثاء اكتسب شدة رياح ثابتة سرعتها 185 كلم/ ساعة، وأضاف أنه يهدد بانهمار أمطار غزيرة يمكن أن تؤدي إلى فيضانات وانهيارات أرضية خطيرة اليوم.

كما أشار إلى أن الإعصار يتحرك على مسافة نحو 45 كلم إلى الجنوب الشرقي من سان كروا في جزر فيرجن الأميركية، بينما يقترب من جزر ليووارد الشمالية في وقت مبكر من صباح اليوم بالتوقيت المحلي.

وكان أومار قد بدأ يتشكل الثلاثاء بالمنطقة الشرقية للكاريبي، ونجم عنه هطول أمطار غزيرة فوق عدة جزر مقابل سواحل فنزويلا حيث أسفر عن تعطل وجيز لعمليات استخراج النفط هناك. وأدى كذلك إلى إغلاق وحدات التجهيز في مصفاة في جزر فرجن، وكان مركزه الثلاثاء لا يزال إلى الجنوب الغربي من سان خوان في بورتوريكو.

وقد أصدرت بورتوريكو تحذيرات بشأن الإعصار أومار مساء الثلاثاء، كما تم توجيه التحذيرات إلى عدد من جزر الكاريبي القريبة من مسار الإعصار.

ويُعتبر أومار الإعصار الخامس عشر في موسم الأعاصير بالمحيط الأطلسي الذي يبدأ مطلع يونيو/ حزيران، وينتهي أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام.

ومن بين الأعاصير القوية التي ضربت المنطقة هذا العام وصولا إلى الولايات المتحدة هانا وآيك ودوللي وفاي وغوستاف، وأثر بعضها على إنتاج النفط بالمنطقة بينما تسبب البعض الآخر في سقوط العديد من الضحايا عدا الدمار الذي ألحقه بكثير من المناطق.

المصدر : وكالات