مقتل 13 مسلحا أفغانيا على يد قوات دولية وحكومية
آخر تحديث: 2008/10/11 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/11 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/12 هـ

مقتل 13 مسلحا أفغانيا على يد قوات دولية وحكومية

المخابرات الأفغانية تعلن إحباط محاولة لتفجير سجن بول شرخي في العاصمة كابل (الفرنسية-أرشيف)

في أحدث مواجهات في أفغانستان قالت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة إنها قتلت أربعة مسلحين بينهم اثنان من قادة تنظيم القاعدة وحركة طالبان في ولاية غزني (200 كلم) جنوب غربي كابل.
 
وأفاد الجيش الأميركي في بيان أنه اعتقل اثنين مشتبه بهما في عملية غزني وقال "كان من المعروف أن مهمة القائدين اللذين اعتقلا تسهيل وصول الأسلحة والمقاتلين الأجانب".
 
وفي السياق ذاته أعلن الجيش الأميركي اليوم السبت أن القوات الأفغانية والقوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة قتلت تسعة مسلحين باشتباكات أثناء الليل في جنوب ووسط أفغانستان.
 
من جهتها أعلنت المخابرات الأفغانية أنها أحبطت هجوما لمقاتلين من طالبان كانوا يخططون للقيام بهجوم واسع ومكثف على سجن بول شرخي في العاصمة كابل.
 
وقال بيان للمخابرات الأفغانية إن العملية كانت تهدف إلى تحرير معتقلي طالبان، مشيرا إلى أنه تم اعتقال ثلاثة من ضباط السجن.
 
وذكر البيان أن الضباط الثلاثة قاموا بتهريب متفجرات وهواتف وبطاريات هواتف لاستخدامها في عمليات التفجير.
 
وقال مدير السجن عبد الباقي باسودي إن الضباط اعتقلوا قبل أسبوعين.
 
تعزيزات
وفي سياق آخر أعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أنه اقترح على الحلف الأطلسي إرسال تعزيزات مؤقتة إلى أفغانستان تمهيدا لانتخابات 2009 في البلاد.
 
وصرح غيتس للصحفيين أمس في الطائرة التي نقلته إلى واشنطن بعد زيارة إلى أوروبا من خمسة أيام "اقترحت أن نبحث في زيادة أخرى مؤقتة في عدد القوات العام المقبل لمساعدة الأفغان على حفظ الأمن عند إجراء الانتخابات".
 
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية الثانية في أفغانستان منذ سقوط نظام طالبان في 2001 في أواخر 2009 في موعد لم يحدد بعد بدقة. وسيتبعها انتخابات تشريعية.
المصدر : وكالات