أفراد من المراقبين الأوروبيين قرب مقر البعثة في مدينة قوري (الفرنسية)

قالت وزارة الدفاع الروسية أن روسيا فتحت اعتبارا من اليوم الأربعاء المنطقة العازلة المحاذية لـأوسيتيا الجنوبية في الوقت الذي بدأ فيه المراقبون الأوروبيون مهمتهم في هذه المنطقة.
 
ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن متحدث باسم الوزارة قوله إن "روسيا لن تفرض أي  قيود أو حظر أو مناطق مغلقة رغم أن وسائل إعلام أجنبية سارعت لسبب غير معروف إلى  تأكيد عكس ذلك".
 
وكانت مجموعة من المراقبين التابعين للاتحاد الأوروبي والمكلفين بمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار بين روسيا وجورجيا دخلت في وقت سابق اليوم الأربعاء إلى المنطقة العازلة المحاذية لأوسيتيا الجنوبية في مهمة تهدف لمراقبة تفكيك المواقع الروسية في هذه المنطقة.
 
ويسير المراقبون الأوروبيون دوريات انطلاقا من أربعة مراكز تمركزوا فيها قرب المناطق المحاذية لإقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، حيث أقام الجيش الروسي مواقع في عمق هذه المناطق بعد اندلاع النزاع المسلح مع جورجيا يوم 8 أغسطس/آب الماضي.
 
ميدفيديف أكد أثناء لقائه ثاباتيرو انسحاب القوات الروسية قبل 10 أكتوبر (الفرنسية)
ميدفيديف يتعهد

بموازاة ذلك أكد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف التزام بلاده بسحب قواتها من الأراضي الجورجية قبل العاشر من الشهر الحالي.

وقال ميدفيديف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو في ستريلنا قرب سانت بطرسبرغ (شمال) "بحلول العاشر من أكتوبر/تشرين الأول سيكون جنود حفظ السلام (الروس) قد انسحبوا من جورجيا".
 
خط مع أوسيتيا
وفي تطور آخر قالت روسيا إنها تبحث إنشاء خط للسكك الحديدية يمر عبر جبال القوقاز ويربطها بأوسيتيا الجنوبية.
 
وقال رئيس هيئة السكك الحديدية الروسية فلاديمير ياكونين إن هذا المشروع سيربط بين شبكة السكك الحديدية الروسية ومثيلتها في أوسيتيا الجنوبية تمتد إلى العاصمة الإقليمية تسخينفالي.
 
من جهة أخرى قال سفير الصومال في موسكو محمد محمود هاندولي إن بلاده تنوي اقامة علاقات دبلوماسية مع منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.
 
وصرح السفير للصحفيين أن حكومته ستعلن ذلك في أقرب وقت ممكن.  
 
تحطم طائرة روسية
وفي تطور آخر أعلنت وزارة الداخلية الجورجية أن طائرة روسية بدون طيار تحطمت في الأراضي الجورجية قرب المنطقة العازلة المحاذية لأوسيتيا الجنوبية.
 
وأعلنت جورجيا الأسبوع الماضي أنها أسقطت طائرة روسية بدون طيار قرب منطقة عازلة في أوسيتيا الجنوبية تقوم فيها القوات الروسية بدوريات منذ النزاع الروسي الجورجي في أغسطس/آب وهو ما نفته روسيا.

المصدر : وكالات