روسيا تبيع بوليفيا خمس مروحيات
آخر تحديث: 2008/10/1 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/1 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/2 هـ

روسيا تبيع بوليفيا خمس مروحيات

بوليفيا تريد خمس مروحيات روسية لدعم عمليات الإنقاذ من الفيضانات
(رويترز-أرشيف)
اعتبر السفير الروسي في العاصمة البوليفية أن شراء لاباز خمس مروحيات مدنية من موسكو "خطوة أولى" لتمتين العلاقات بين البلدين.

وذكر ليونيد غوليبيف أنه يأمل في رؤية علاقات بوليفيا وروسيا "ترتقي" إلى مستوى ما سماها الشراكة المتنامية بين بلاده وفنزويلا التي استضافت قطعا من الأسطول الروسي لإجراء تدريبات مشتركة في الكاريبي الشهر الماضي.

وقال "نريد أن نفهم الولايات المتحدة بأن أميركا اللاتينية ليست حديقتها الخلفية" مضيفا أن بلاده لديها "مصالح (في هذه البلاد) بمجالات عدة بينها العسكري".

وأعرب السفير كذلك عن "رضاه التام" عن صعود الرئيس البوليفي إيفو موراليس "والحكومات ذات التوجه الاشتراكي في باقي أجزاء القارة، مؤكدا أن ذلك يعطي موسكو فرصة جيدة للعودة إلى أميركا اللاتينية "للمساعدة والتعاون".

ولم يتم تحديد سعر المروحيات الروسية الخمس حسب السفير الذي أشار إلى أن الرئيس البوليفي يريدها لغرض تحسين جهود الطوارئ في إطار معالجة الفيضانات المتكررة في شرقي البلاد.

وقال إن لاباز قدمت استفسارا بشأن شراء مروحيتين إضافيتين ستخصصان لجهود مواجهة مهربي المخدرات التي كانت تتم تقليديا بالتعاون مع الولايات المتحدة.

يشار إلى أن العلاقات بين بوليفيا وروسيا كانت ساكنة لعقود لكن الحيوية ما لبثت أن عادت إليها الشهر الماضي مع توقيع اتفاق للبحث عن الغاز بين فرع شركة غازبروم الروسية العملاقة في باريس وشرطة الطاقة الحكومية البوليفية.

المصدر : أسوشيتد برس