الشيوخ الأميركي يقر اليوم الاتفاق النووي مع الهند
آخر تحديث: 2008/10/1 الساعة 10:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/1 الساعة 10:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/2 هـ

الشيوخ الأميركي يقر اليوم الاتفاق النووي مع الهند

هاري ريد (يمين) في مؤتمره الصحفي (الأوروبية)

قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ
الأميركي هاري ريد إنه واثق من أن أعضاء المجلس سيقرون اليوم الأربعاء اتفاقا لإنهاء ثلاثة عقود من الحظر على التجارة النووية المدنية مع الهند.

وكان مجلس النواب قد أجاز الاتفاقية بأغلبية 298 صوتا مقابل 117 يوم السبت، غير أن الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ ما زالوا يحاولون التغلب على معارضة من بعض نشطاء الحزب للاتفاق، وهو ما قد يؤدي إلى تأجيل التصويت إلى يوم الخميس وفقا لمصادر في الكونغرس ومصادر أخرى قريبة من المحادثات.

ويجادل المنتقدون بان الاتفاق يقوض الجهود لمنع انتشار الأسلحة النووية ويشكل سابقة تسمح لدول أخرى بطلب شراء هذه التكنولوجيا دون الخضوع لمجموعة كاملة من الضمانات الخاصة بمنع الانتشار.

رايس أشادت بالاتفاقية باعتبارها وسيلة لتعزيز العلاقات مع الهند (الفرنسية-أرشيف)
ويتيح الاتفاق الذي وقع في يوليو/تموز 2005 للهند الحصول على التكنولوجيا الغربية وعلى الطاقة النووية مقابل فتح منشآتها النووية أمام عمليات التفتيش التي تقوم بها الأمم المتحدة.

ورفضت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس التعليق على ما إذا كانت حكومة بوش قد تغلبت على منتقدي الاتفاق في مجلس الشيوخ، لكنها قالت إن الاتفاقية ستدعم العلاقات بين واشنطن ونيودلهي.

وقالت للصحفيين "آمل أن تتم إجازتها لأنها ستكون علامة بارزة للهند والولايات المتحدة وستكون وسيلة لتعزيز فترة استثنائية وصلت فيها العلاقات الأميركية الهندية إلى نوع من التعمق يناسب بالفعل اثنتين من أكبر وأعظم الديمقراطيات في العالم".

المصدر : وكالات