استطلاع يظهر تحسن شعبية الائتلاف الحاكم في ألمانيا
آخر تحديث: 2008/10/1 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الروسية: نخطط لإجلاء قنصليتنا العامة في أربيل والقرار سيتخذ حسب الوضع على الأرض
آخر تحديث: 2008/10/1 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/2 هـ

استطلاع يظهر تحسن شعبية الائتلاف الحاكم في ألمانيا

تحالف ميركل شهد ارتفاعا في شعبيته مؤخرا (رويترز-أرشيف) 

كشف استطلاع ألماني تحسن شعبية طرفي الائتلاف الحاكم المكون من التحالف المسيحي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وأظهرت نتائج استطلاع الرأي الأسبوعي لقياس شعبية الأحزاب الألمانية أن التحالف المسيحي الذي تنتمي إليه المستشارة أنجيلا ميركل حقق هذا الأسبوع نسبة 37% مسجلا ارتفاعا مقداره نقطة مئوية واحدة مقارنة مع الأسبوع الماضي.

كما تحسنت في الوقت نفسه شعبية الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك الثاني في الائتلاف بنفس المقدار، حيث سجل تقدما بنسبة 26% في هذا الأسبوع.

يشار إلى أن شعبية الاشتراكيين لم تتجاوز في أغسطس/آب الماضي حاجز الـ20%. وبهذا يكون الحزب الاشتراكي قد نجح في التقدم بمقدار ست نقاط مئوية في غضون أسابيع قليلة.

بقية المشهد الحزبي
من ناحية أخرى تراجعت شعبية حزب الخضر بمقدار نقطة مئوية لتصل إلى 8% كما تراجعت شعبية حزب "اليسار" بنفس المقدار لتصل هذا الأسبوع إلى 13% في حين استقرت شعبية الحزب الديمقراطي الحر عند 5 %. وحصلت "الأحزاب الأخرى" غير الممثلة في البرلمان على 5%.

وبسؤال المشاركين في الاستطلاع عن الشخصية التي سيختارونها إذا أتيحت لهم فرصة اختيار المستشار بشكل مباشر قال 49% إنهم سيختارون ميركل، في حين حصل وزير خارجيتها فرانك فالتر شتاينماير، الذي سيخوض المنافسة على منصب المستشار في الانتخابات المقبلة عام 2009، على 25% فقط.

وكان الحزب الاشتراكي الديمقراطي قد اختار شتاينماير للمنافسة على كرسي المستشارية في انتخابات خريف 2009.

وقد شمل الاستطلاع، الذي أجراه معهد فورسا لقياس مؤشرات الرأي لصالح مجلة شتيرن ومحطة أر.تي.إل، 2501 مواطن وأجري في الفترة بين 22 و26 سبتمبر/أيلول الماضي ونشرت نتائجه اليوم الأربعاء.

المصدر : الألمانية