أوباما يتقدم على ماكين قبل شهر من الانتخابات الرئاسية
آخر تحديث: 2008/10/2 الساعة 01:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/2 الساعة 01:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/3 هـ

أوباما يتقدم على ماكين قبل شهر من الانتخابات الرئاسية

أوباما (يمين) ونائبه جوزيف بايدن يترجلان من الطائرة في إحدى رحلات حملتهما الانتخابية (الفرنسية)
 
بدأ الأفق ينقشع أمام المرشح الديمقراطي باراك أوباما قبل شهر من الانتخابات الرئاسية الأميركية، إذ أشارت استطلاعات عدة نشرت نتائجها إلى تقدمه على المرشح الجمهوري جون ماكين، في حين منحه استطلاع أكثر من 50% من الأصوات في ثلاث ولايات رئيسية.
 
فقد أظهر الاستطلاع الذي أجراه مركز بيو للأبحاث تقدم أوباما بسبع نقاط على مستوى البلاد (49% مقابل 42% لماكين) ومثله استطلاع لمجلة "تايم"، كما أفاد استطلاع نشرته جامعة كوينيبياك أنه حقق تقدما كبيرا في ثلاث ولايات أساسية وهي فلوريدا وأوهايو وبنسلفانيا متجاوزا منافسه بما بين ثماني نقاط و15 نقطة.
 
وحاولت مديرة الإعلام في حملة ماكين نيكول والاس التقليل من تأثير هذه الاستطلاعات، مؤكدة أن سناتور أريزونا يعلم أن هذه الانتخابات تشكل "تحديا" في مرحلة متأزمة وفي فترة "تراجعت فيها شعبية الحزب الجمهوري إلى مستويات قياسية".
 
وأوضحت أن الناخبين "سيقدرون فعلا خلال الأيام الثلاثين المقبلة حس ماكين القيادي ونيته تجاوز الخلافات بين الحزبين لإيجاد حل للأزمة".
 
واعتبرت مجلة "تايم" أن تقدم أوباما لا يزيد فقط بل يترسخ مشيرة إلى أن 23% من ناخبي ماكين يؤكدون أن في استطاعتهم تغيير رأيهم، في حين أن 15% فقط من ناخبي أوباما قد يعدلون عن التصويت له.
 
وذكرت المجلة أن أوباما حقق اختراقا في القاعدة الانتخابية النسائية وحقق تقدما بـ17 نقطة لدى الناخبات (55% مقابل 38%).
 
ورجح استطلاع كوينيبياك أن يفوز أوباما بحوالي 51% من الأصوات في فلوريدا مقابل 43% لماكين و50% في أوهايو  مقابل 42% لماكين و54% في بنسلفانيا مقابل 39% لماكين.
 
وأجري هذا الاستطلاع بعد المناظرة التلفزيونية بين المرشحين الرئاسيين الجمعة الماضية.
المصدر : وكالات