هيل يحث سول على مواصلة جهودها لتفكيك نووي بيونغ يانغ
آخر تحديث: 2008/1/9 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/9 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/2 هـ

هيل يحث سول على مواصلة جهودها لتفكيك نووي بيونغ يانغ

كريستوفر هيل طلب من الرئيس روه مواصلة جهوده حتى إنجاز المهمة (الفرنسية)

طلب كريستوفر هيل كبير المفاوضين الأميركيين باللجنة السداسية ومساعد وزيرة الخارجية من رئيس كوريا الجنوبية أن يواصل جهوده الرامية لدفع كوريا الشمالية للتخلي عن برامجها النووية.
 
وقال الرجل للصحفيين بعد لقائه بالرئيس روه مو-هيون بالعاصمة الكورية الجنوبية سول اليوم "لقد تحدثنا حول ضرورة إنهاء المهمة".
 
ورغم أن المبعوث الأميركي أقر بأن مهمة جعل بيونغ يانغ تتخلى عن برامجها النووية ستكون "متعبة" فإنه أكد أن من الحيوي "مواصلة العمل على هذا الموضوع حتى إنهائه".
 
وأكد هيل أن كوريا الشمالية لا تزال ملتزمة باتفاقية نزع التسلح مقابل المساعدات، وحث على الصبر بهذا الخصوص رغم تجاوز تلك الدولة للموعد النهائي الذي كان مقرراً مع نهاية العام الماضي لنزع أسلحتها النووية.
 
وسيلتقي هيل غداً الخميس الرئيس المنتخب حديثا لي ميونغ باك الذي يدعو لسياسة أكثر تشدداً مع بيونغ يانغ، بينما تميزت سياسة الرئيس هيون وسلفه كيم داي-جونغ بسياسة أكثر مرونة بالتعامل الاقتصادي والسياسي مع كوريا اشمالية.
 
وقد وعد المبعوث الأميركي بمواصلة العمل مع الجنوبية عن قرب حتى بعد انتهاء فترة حكم الرئيس هيون الشهر القادم وتبدل الإدارة، وقال للصحفيين "لقد أخبرته ألا يقلق وبأننا سنستمر بالعمل معاً من أجل هذا (الموضوع) بصورة مقربة جداً".
 
وكان هيل وصل إلى الشطر الجنوبي من شبة الجزيرة الكورية أمس قادماً من اليابان في إطار جولته الإقليمية لوضع إستراتيجية لدفع محادثات نزع تسلح الشطر الشمالي.
 
وتعتبر زيارة الرجل الأولى للمنطقة منذ أن تخطت بيونغ يانغ مهلة نهاية العام الماضي لتفكيك منشأتها النووية، والكشف عن كافة برامجها مقابل منحها مليون طن من الوقود الثقيل أو ما يعادله من مساعدات إضافة إلى شطب اسمها من لائحة أميركا السوداء للإرهاب.
المصدر : وكالات