المبعوث الأميركي يبحث في سول الأزمة الكورية النووية
آخر تحديث: 2008/1/7 الساعة 13:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/7 الساعة 13:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/29 هـ

المبعوث الأميركي يبحث في سول الأزمة الكورية النووية

كريستوفر هيل يزور سول قبل جولة سداسية من المباحثات (الفرنسية-أرشيف)
يبحث المبعوث الأميركي كريستوفر هيل غدا في سول مع رئيس كوريا الجنوبية المقبل لي ميونغ باك الأزمة النووية المتعلقة بكوريا الشمالية، وذلك قبل بدء جولة سداسية روتينية لمناقشة الإجراءات الواجب اتخاذها لدفع بيونغ يانغ على الوفاء بتعهداتها والتخلي عن برنامجها النووي.

وكان لي ميونغ باك قد حث جارته الشمالية على التخلي عن طموحاتها النووية، وفقا للاتفاق الذي تم التوصل عليه العام الماضي مع كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين وروسيا واليابان، الذي حصلت بموجبه على تعهدات بالحصول على مساعدات اقتصادية وسياسية.

وبموجب هذا الاتفاق كان يتعين على كوريا الشمالية تفكيك برامجها النووية تفكيكا كاملا مع نهاية العام 2007، وهو الأمر الذي لم يحدث فعليا على أرض الواقع، وبررت كوريا الشمالية عدم وفائها بالتزاماتها، بتأخر الدول المعنية بتقديم المساعدات الاقتصادية والسياسية، وفي مقدمتها شطب الولايات المتحدة لاسم كوريا الشمالية من قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

كما هددت بالعودة لتعزيز قدارتها النووية، واتهمت واشنطن بالسعي لبدء حرب نووية. وحسب سول فإن بيونغ يانغ تسلمت حتى الآن وبموجب الاتفاق (150) ألف طن من الوقود الثقيل، و(500) ألف من الفولاذ، مساعدات أولية.

وتتهم الولايات المتحدة كوريا الشمالية باستيراد مواد تساعد في عمليات تخصيب اليورانيوم، وهو ما تعترف به كوريا الشمالية علنا.

المصدر : وكالات