انتخابات رئاسية بجورجيا والمعارضة تهدد برفض النتائج
آخر تحديث: 2008/1/5 الساعة 05:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/5 الساعة 05:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/27 هـ

انتخابات رئاسية بجورجيا والمعارضة تهدد برفض النتائج

ميخائيل ساكاشفيلي أعرب عن تفاؤله بالفوز في الدورة الأولى من الانتخابات (رويترز)

يدلي الناخبون في جورجيا اليوم بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي دعا إليها الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي, واستبقتها المعارضة باتهامات بالتزوير مهدِّدة بعدم الاعتراف بنتائجها.
 
وقال ليفان غاتشيتشي لادزه -وهو أبرز مرشحي المعارضة- خلال لقائه نوابا أوروبيين إن الانتخابات يشوبها "تزوير" من الآن. وعدد "انتهاكات" للقانون من أبرزها استخدام الإدارات من قبل الرئيس المنتهية ولايته, والعراقيل التي تضعها السلطة أمام حملة المعارضة.
 
وهدد غاتشيتشي لادزه بعدم قبول نتائج الانتخابات قائلا "إذا استمرت هذه الأمور -وإنني متأكد بنسبة 100% من أنها ستستمر- فلن نعترف" بالنتائج, وأضاف: "إذا قبلنا بانتخابات مزوّرة, فسيكون لدينا بسرعة جدا نظام سلطوي".
 
وبدوره قال تقرير لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن الحملة الانتخابية شابتها مزاعم بأن الرئيس ساكاشفيلي لجأ إلى إجراءات "مضايقة" أو "شراء أصوات".
 
ثقة بالفوز
أما ساكاشفيلي فأعرب في مقابلة صحفية عن أمله  في الحصول على نسبة 60% في الدورة الأولى.
 
كما أعرب خلال لقائه مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبية عن تفاؤله بفوزه في الدورة الأولى, لكنه قال "سأقبل أي نتيجة أخرى".

مرشح المعارضة غاتشيتشي لادزه تحدث عن تجاوزات خلال الحملة الانتخابية (رويترز)
ويتنافس في الانتخابات سبعة مرشحين, لكن الرئيس ساكاشفيلي (40 عاما) الذي قاد عام 2003 "ثورة الورود" يبقى الأوفر حظا في مواجهة المنافسين.
 
وحسب استطلاع للرأي نشر الخميس فإن ساكاشفيلي يحظى بتأييد 42% من الناخبين, يليه المعارض غاتشيتشي لادزه بـ19%, ورجل الأعمال بدري باتار كاتسيشفيلي بـ11%.
 
اهتزاز
وكان الرئيس المنتهية ولايته قد انتخب عام 2004 بنسبة 96% بعد ثورة سلمية, لكن صورته اهتزت بعد قمع احتجاجات للمعارضة وإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة تسعة أيام في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
 
وقد برّر الرئيس اللجوء إلى فرض حالة الطوارئ بأنها كانت ضرورية لمنع انقلاب تؤيده روسيا.
 
ومن المقرر أن يشرف على الانتخابات مئات المراقبين الدوليين في هذه الدولة القوقازية. ويتزامن التصويت في الانتخابات مع تنظيم استفتاء حول انضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي.
المصدر : وكالات