أردوغان يهاجم الكردستاني بشأن تفجير ديار بكر
آخر تحديث: 2008/1/6 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/6 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/28 هـ

أردوغان يهاجم الكردستاني بشأن تفجير ديار بكر

رجب طيب أردوغان يقول إن تفجير ديار بكر يعبر عن يأس المقاتلين (الفرنسية-أرشيف)

هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان حزب العمال الكردستاني -الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية- وذلك على خلفية تفجير هز مدينة ديار بكر جنوب شرق البلاد ودانته بغداد ورئاسة إقليم كردستان العراق.
 
وقد زار أردوغان ضحايا الهجوم بديار بكر، وتفقد موقع الانفجار الذي استهدف الخميس مركبة عسكرية قرب مبنى جامعة كانت تعج بالطلاب مما أسفر عن سقوط خمسة قتلى جلهم طلبة وإصابة نحو 110 آخرين بينهم نحو ثلاثين عسكريا.
 
وقال رئيس الحكومة إن ذلك الهجوم يثبت حالة اليأس لدى من سماهم المتمردين الأكراد، في إشارة إلى عناصر الكردستاني الذي ألقت عليه السلطات التركية باللائمة بشأن تلك العملية.
 
وأضاف أردوغان بمؤتمر صحفي بديار بكر كبرى مدن جنوب شرق البلاد الذي تقطنه غالبية كردية أن "هذا العمل الغادر يعبر عن يأس المنظمة الإرهابية وأيضا عن عدم وجود أي هدف لديها".
 
ولم يدل العمال الكردستاني بأي تعليق على الهجوم، ولم تعلن أي جهة
مسؤوليتها. وكان الحزب قد هدد بالانتقام من القصف التركي لمواقعه شمال العراق خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي.
 
ومن جانبه قال الجيش التركي إن الهجوم التي وقع في ديار بكر لن يزيده إلا عزما في مواجهة المقاتلين الأكراد، فيما لا تزال السلطات تحقق مع أربعة أشخاص اعتقلوا مكان الحادث ويشتبه في صلاتهم بالتفجير.
 
وفي التداعيات الإقليمية للعملية، دانت الحكومة العراقية بشدة الهجوم وقالت خارجيتها في بيان إن الهدف من تلك التفجيرات هو "التخريب والقتل العشوائي فقط".
 
ومن جانبه قال رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس العراقي جلال الطالباني "ندين العملية الإرهابية في ديار بكر والانفجار استهدف الأكراد قبل الآخرين".
المصدر : وكالات