تشاد تؤكد تقدم المتمردين نحو العاصمة
آخر تحديث: 2008/1/31 الساعة 17:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/31 الساعة 17:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/24 هـ

تشاد تؤكد تقدم المتمردين نحو العاصمة

قوات المتمردين شنت هجوما في أبريل/نيسان 2006 على نجامينا صده الجيش (الفرنسية-أرشيف)

قالت الحكومة التشادية في بيان أذاعته وسائل الإعلام الرسمية إن قوات للمتمردين تتقدم باتجاه العاصمة نجامينا.

وأضاف البيان أن المتمردين دخلوا بلدة أم حجر على بعد أكثر من 500 كيلومتر شرقي نجامينا يوم الأربعاء "بعد عبور الحدود من السودان في وقت سابق هذا الأسبوع".

لكن مصادر أمنية أكدت أن القوات المتمردة تفصلها فقط 250 كلم عن العاصمة بعد أن كانت حتى الليلة الماضية  في مدينة أم حجر.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني قوله إن القوة المؤلفة من نحو 300 مركبة توقفت على بعد 250 كلم إلى الشرق من نجامينا حينما تقدم طابور من الجيش التشادي لمواجهتها.

موقف المتمردين
من جهته أكد متحدث باسم المتمردين لوكالة الصحافة الفرنسية أن رتل آلياتهم كان يتمركز صباح الخميس قرب "آتي" على بعد حوالي 400 كلم شرق نجامينا، غير أنه رفض تحديد موقع القوات الآن بالضبط.

كما رفض "لأسباب إستراتيجية" الكشف ما إذا كان هدف المتمردين هو دخول العاصمة التشادية أم لا. وأضاف أن قواتهم تعرضت للقصف الجوي مرات عديدة، مشيرا إلى عدم وقوع أي معارك برية مع القوات الحكومية التشادية حتى الآن.

من جهة أخرى نقلت رويترز عن شاهد عيان أن دوريات الجيش التشادي كثفت المراقبة في شوارع نجامنيا.

وقالت إذاعة "فرانس إنترناشيونال" إن السفارة الفرنسية أغلقت أبواب المدرسة الفرنسية في نجامينا ونصحت رعاياها بالحد من تنقلاتهم في المدينة، كما نصحت السفارة الأميركية مواطنيها بأن يتجنبوا تماما السفر لشرق تشاد والحد من تحركاتهم في العاصمة.

يُذكر أن معارك ضارية جرت بين الجيش وحركات التمرد الرئيسية شرقي تشاد بين 26 نوفمبر/ تشرين الثاني والرابع من ديسمبر/ كانون الأول الماضي مما أدى إلى تعطل اتفاق السلام الموقع بين الجانبين في سرت بليبيا يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي 13 أبريل/ نيسان 2006 تمكنت مجموعة من المتمردين من الوصول إلى أبواب نجامينا، إلا أن الجيش تمكن من صدهم.

المصدر : وكالات