البحريتان الجزائرية والفرنسية تجريان مناورات مشتركة
آخر تحديث: 2008/1/31 الساعة 02:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/31 الساعة 02:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/24 هـ

البحريتان الجزائرية والفرنسية تجريان مناورات مشتركة

الفرقاطتان الجزائرية "ريس قورصو" والفرنسية "لافيزو" المشاركتان في المناورات (الفرنسية)

قال مسؤول في البحرية الفرنسية الأربعاء بالجزائر إن قوات البحريتين الجزائرية والفرنسية أجرت بين يومي 15 و29 يناير/ كانون الثاني الجاري مناورات مشتركة للمراقبة والأمن البحري في مياه البحر الأبيض المتوسط.
 
وقال مراقب عمليات سفن البحرية الفرنسية في المتوسط الأميرال جان تاندونيه إن هذه المناورات خصصت لعمليات المراقبة والأمن البحري في إطار تدريبات سنوية لمجموعة "5+5".
 
وأضاف تاندونيه أن البحرية الجزائرية شاركت في هذه المناورات بفرقاطة "ريّس قورصو" والبحرية الفرنسية  بفرقاطة "لافيزو".
 
وقال القائد جان باتيست سوبرييه إن المرحلة الأولى من هذه المناورات جرت في مرفأ تولون (فرنسا) في الفترة من 15 إلى 22 من الشهر الجاري حيث رست الفرقاطة الجزائرية.
 
وأضاف سوبرييه أن هذه المناورات عمليات بحث واعتراض جوية بحرية وفقا لسيناريو خاص يتعلق بسفينة تنقل مخدرات آتية من أميركا الجنوبية ويفترض أن تبحر عبر قناة السويس أو مضيق جبل طارق.
 
وقال تاندونيه إن "هذه المناورات المشتركة حجر الأساس للاتحاد المتوسطي" الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الداعي إلى تشكيل وحدة اقتصادية سياسية ثقافية بين الدول المطلة على المتوسط.
 
يذكر أن مجموعة "5+5" تضم خمس دول من الضفة الجنوبية الغربية للمتوسط (ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا) وخمس دول من الضفة الشمالية (مالطا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال).
المصدر : الفرنسية