إدواردز وجولياني ينسحبان وماكين يعزز حظوظه بانتخابات أميركا
آخر تحديث: 2008/1/31 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/31 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/24 هـ

إدواردز وجولياني ينسحبان وماكين يعزز حظوظه بانتخابات أميركا

 إدواردز انسحب من السباق بعد نتائجه المخيبة في الانتخابات التمهيدية (رويترز)

انسحب المترشح الديمقراطي جون إدواردز من السباق إلى البيت الأبيض، مما يترك المترشحين الآخرين هيلاري كلينتون وباراك أوباما يتنافسان وحدهما على ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقالت كولين موراي المتحدثة باسم إدواردز إنه أخطر الدائرة المقربة من مستشاريه بأنه سيعلن انسحابه في الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش في نيو أورلينز.

ومنذ بدء الانتخابات التمهيدية في مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري لم ينجح إدواردز (54 عاما) في الفوز في أي ولاية أمام منافسيه الاثنين، وحل ثانيا بعد أوباما في أيوا أو ثالثا. وكانت هزيمته في كارولينا الجنوبية قاسية نوعا ما لأنها مسقط رأسه وسبق له أن فاز في هذه الولاية في انتخابات 2004.

وقدم إدواردز السيناتور السابق عن ولاية كارولينا الشمالية نفسه مدافعا عن الطبقات الفقيرة التي تتم التضحية بها -على حد رأيه- لمصلحة أوساط الأعمال التي تملي قوانينها في واشنطن.

انسحاب جولياني

ماكين الأقرب للفوز بترشيح الجمهوريين للسباق الرئاسي (الفرنسية)
وقبل ذلك قالت وسائل إعلام أميركية إن عمدة نيويورك السابق والمترشح الجمهوري رودي جولياني سيعلن انسحابه من السباق الرئاسي بعد نتيجته المخيبة للآمال في ولاية فلوريدا لينضم إلى حملة المترشح جون ماكين السيناتور عن أريزونا.

وقالت مجلة تايم على موقعها الإلكتروني وشبكة التلفزيون "أن بي سي" إن جولياني سيعلن في وقت لاحق اليوم في كاليفورنيا دعمه لماكين الذي فاز في الاقتراع التمهيدي في فلوريدا على المترشح ميت رومني.

وسيكون على رومني، الذي فاز في ميشيغن ونيفادا، بذل جهود كبيرة لإنزال الهزيمة بماكين الذي ترجح استطلاعات الرأي فوزه في نيويورك وكاليفورنيا.

ويحاول رجل الأعمال الثري الذي ينتمي إلى طائفة المورمون، التميز بالإصرار على الاقتصاد. وقد اتهم ماكين بأنه "لا يفقه شيئا في الاقتصاد".

أما ماكين بطل حرب فيتنام حيث أمضى خمس سنوات ونصف السنة في أحد معسكرات الاعتقال، فقال "لو فعلنا ما اقترحه رومني لكانت القاعدة تحتفل اليوم بانتصار كبير".

وقد حظي ماكين بأصوات الناخبين الأكبر سنا في فلوريدا، في حين صوّت لصالح رومني الناخبون متوسطو الأعمار. وبينما جاءت معظم أصوات حاكم أركنسو السابق مايك هاكابي من المتدينين البيض، استمد رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني قوته الانتخابية من الجاليات اللاتينية.

ويؤكد الانتصار وضع ماكين مترشحا مفضلا بين مترشحي الحزب الجمهوري قبل أسبوع من "الثلاثاء الكبير" الذي تجري فيه الانتخابات التمهيدية في أكثر من 20 ولاية. وتكتسب فلوريدا -رابع أكبر ولاية أميركية- أهمية كبيرة بسبب ثقلها الانتخابي وتنوع سكانها، مما يؤهلها -في نظر مراقبين- لتكون ولاية الحسم في طريق الانتخابات التمهيدية.

وعود أوباما
وفي السياق أعلن المترشح الديمقراطي باراك أوباما أنه ينوي عقد قمة مع رؤساء الدول الإسلامية لمحاولة احتواء ما سماه الشرخ بين المسلمين والغرب والتحاور مباشرة مع إيران وسوريا في حال انتخابه رئيسا.

وقال أوباما في مقابلة تنشر الخميس في مجلة "باري ماتش" وتبث مساء الاربعاء على محطة "كانال +"، إنه يريد أن يدعو هؤلاء الرؤساء إلى الانضمام إلى صراع الولايات المتحدة ضد ما سماه الإرهاب والاستماع إلى مخاوفهم.

ويعيد أوباما في المقابلة التأكيد على أولوية الانتهاء من الحرب في العراق وإغلاق معتقل غوانتانامو وتقديم إطار قانوني للسجناء يسمح بمحاكمتهم. كما كرر نيته "التحاور مباشرة مع دول مثل إيران وسوريا".

وقال "لن نتمكن من تثبيت استقرار المنطقة إن لم نتكلم مع أعدائنا"، موضحا "عندما نختلف في العمق مع أحدهم، علينا التكلم معه مباشرة".

المصدر : وكالات