تحالف محافظي إيران يسمي مرشحيه للانتخابات في أيام
آخر تحديث: 2008/1/30 الساعة 00:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/30 الساعة 00:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/23 هـ

تحالف محافظي إيران يسمي مرشحيه للانتخابات في أيام

المحافظون يتأهبون لخوض الانتخابات الإيرانية المقبلة (الفرنسية-أرشيف) 

يعتزم التحالف الرئيسي للمحافظين في إيران تعيين مرشحيه للانتخابات التشريعية في 4 فبراير/شباط المقبل لخوض تلك الانتخابات المقرر إجراؤها في 14 مارس/آذار المقبل. 
 
وقال الأمين العام التنفيذي للجبهة المتحدة للمدافعين عن المبادئ شهاب الدين صدر في مؤتمر صحفي في طهران "لدينا مائتي اسم وسنعلن أسماء مرشحينا الشهر المقبل.
 
ولم يستبعد صدر ضم المسؤول السابق عن الملف النووي الإيراني علي لاريجاني إلى الجبهة المتحدة، وقال "لدينا لائحة طويلة من أسماء الأشخاص الذين لديهم تاريخ طويل في خدمة الثورة ونحن نقدره".
 
وقلل عضو آخر في التحالف من شأن مخاطر حصول انقسام في صفوف المحافظين بعد الإعلان في الآونة الأخيرة عن إنشاء تحالف منافس "التحالف الموسع والشعبي للمدافعين عن المبادئ".
 
وقال علي رضا زكاني "نعلم من هم خصومنا" في إشارة منه إلى التحالف الإصلاحي الذي تشكل بوحي من الرئيس السابق محمد خاتمي.
 
وأضاف "إذا لا سمح الله قدم المدافعون عن المبادئ لوائح منفصلة، فإنها لن تكون فعليا متنافسة".
 
والجبهة المتحدة للمدافعين عن المبادئ تعتبر إلى حد كبير تحالف المحافظين الأكبر، وتضم مناصري الرئيس محمود أحمدي نجاد و"جمعية الأوفياء للإمام" التي تضم 14 تنظيما من المحافظين التقليديين.
 
أما "التحالف الموسع والشعبي للمدافعين عن المبادئ" الذي لم يقدم بعد لائحة مرشحيه فيضم ثلاثة شخصيات معروفة بأنها منافسة لأحمدي نجاد، وهم علي لاريجاني، ورئيس بلدية طهران الحالي محمد باقر قليباف وسلفه محسن رضائي الذي كان أيضا قائدا سابقا للحرس الثوري.
 
وتهدف الانتخابات التشريعية التي تنظم كل أربع سنوات تجديد مقاعد مجلس الشورى الـ290 الذي يهيمن عليه المحافظون حاليا.
المصدر : الفرنسية