كوريا الشمالية تنتقد تدخل موفد أميركي في الملف النووي
آخر تحديث: 2008/1/28 الساعة 12:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/28 الساعة 12:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/21 هـ

كوريا الشمالية تنتقد تدخل موفد أميركي في الملف النووي

كوريا الشمالية تأخرت في كشف برنامجها النووي عن الموعد المتفق عليه (رويترز-أرشيف)

انتقدت كوريا الشمالية موفدا أميركيا إليها مكلفا بملف حقوق الإنسان لتدخله في المفاوضات الدولية حول البرنامج النووي لبيونغ يانغ.

وكان الموفد الأميركي المكلف بحقوق الإنسان في كوريا الشمالية جاي لفكوفيتز قد قال مطلع الشهر الجاري إن بيونغ يانغ غير جادة في التخلي عن برنامجها النووي، وإنها ستتمسك به إلى حين تولي رئيس أميركي جديد منصبه مطلع 2009.

لكن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس وبّخت لفكوفيتز وقالت إن الملاحظات التي أدلى بها بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي لا تمثل السياسة الأميركية الرسمية.

وتعليقا على ذلك الموقف قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية إن لفكوفيتز شعر بالخزي بسبب محاولته التدخل بطريقة طائشة في الملف النووي.

وأضافت الوكالة أن ذلك الموقف يعكس تأرجح بعض المسؤولين الأميركيين بشأن مسار المفاوضات حول البرنامج النووي الكوري والعلاقات بين بيونغ يانغ وواشنطن.

وقد جاءت ملاحظات لفكوفيتز في وقت حرج بالنسبة لمستقبل المحادثات السداسية التي تشارك فيها إلى جانب كوريا الشمالية، الجارة الجنوبية والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا.

وكانت بيونغ يانغ قد وافقت في إطار تلك المحادثات على إعلان كل برامجها النووية، في 31 ديسمبر/كانون الأول 2007 مقابل مساعدة تعادل مليون طن من الطاقة.

لكن بيونغ يانغ تأخرت في إعلان برامجها النووية على خلفية بعض توترات جعلتها تتهم الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق بعدم تقديم المساعدات التي وعدت بها.

المصدر : أسوشيتد برس