بوش يلقي اليوم خطابه السابع والأخير عن حال الاتحاد
آخر تحديث: 2008/1/28 الساعة 19:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/28 الساعة 19:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/21 هـ

بوش يلقي اليوم خطابه السابع والأخير عن حال الاتحاد

خطاب جورج بوش لن يأتي بجديد حسب متابعين (رويترز-أرشيف)
 
يلقي الرئيس الأميركي جورج بوش مساء اليوم عند الساعة التاسعة بتوقيت واشنطن العاصمة (الثانية صباحا بتوقيت غرينتش) خطابه السابع والأخير عن حال الاتحاد، ويتوقع أن لا يختلف هذا الخطاب عن خطابته الستة الأخيرة وأن لا يتضمن مواقف هامة لإدارته.
 
ويتصدر سابع خطاب له عن حالة الاتحاد رغبته في إقناع الأميركيين ببرنامج لتحفيز الاقتصاد قيمته 150 مليار دولار يأمل هو وآخرون أن يجنب البلاد حالة كساد في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد الأميركي من ارتفاع أسعار النفط وركود في سوق العقارات.
 
ويأتي خطاب بوش الأخير قبل أقل من 12 شهرا من خروجه من البيت الأبيض وهو يعاني من صعوبات جمة في العراق وتراجع كبير في شعبيته، وثمة مشاكل في تواجه حرب بوش على الإرهاب وبرنامج إيران النووي.
 
وقال بوش في حديث إذاعي السبت إنه سيتحدث خلال الخطاب عن السنوات السبع مضيفا "أن ثمة أمورا لم تنته بعد وعلينا العمل معا". وصرح في مقابلة مع صحيفة "يو أس أيه توداي" الخميس بأنه لن يلقي نظرة عاطفية إلى سنواته في الحكم لأن "ثمة الكثير يحصل" ولا وقت للحديث عن الماضي.
 
ويتوقع أن يدعو بوش الكونغرس إلى إقرار قانون يثير جدلا حول التصنت على المواطنين الأميركيين من دون إذن قضائي.
 
وبوش الذي تأثرت ولايته الرئاسية بشكل كبير بهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 لن يتطرق على الأرجح إلى مسألة أن زعيم تنظيم القاعدة الذي تعهد بإلقاء القبض عليه "حيا أو ميتا"، لا يزال طليقا.
 
وقد تطغى الحملة الضارية في إطار السباق إلى البيت الأبيض على خطاب بوش مع انتخابات تمهيدية رئيسية في فلوريدا يوم غدا الثلاثاء.
 
وقال توماس مان الباحث في مؤسة "بروكينغز إينستيتوشن" للدراسات "لدى بوش مشكلة. فلا أحد يستمع فعلا".
المصدر : وكالات