عنف متواصل بكينيا يهدد وساطة أنان
آخر تحديث: 2008/1/28 الساعة 02:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/28 الساعة 02:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/21 هـ

عنف متواصل بكينيا يهدد وساطة أنان

العنف المتواصل تجاوز الأزمة الانتخابية إلى صراع قبلي (الفرنسية)

قتل 19 شخصا على الأقل في أعمال عنف عرقي تصاعدت حدتها في كينيا بالتزامن مع جهود وساطة يقوم بها الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان, لحل الأزمة السياسية التي تفجرت عقب إعلان فوز الرئيس مواي كيباكي بفترة ولاية ثانية في انتخابات الشهر الماضي.

وقالت الشرطة الكينية إن من القتلى 14 شخصا لقوا مصرعهم حرقا بينما قتل آخرون ضربا بالفؤوس في مقاطعة نيفاشا, بما يرفع عدد ضحايا العنف إلى 130 قتيلا منذ الخميس الماضي.

وقالت الشرطة إن الجثث التي عثر عليها كانت متفحمة وتخص نساء وأطفالا أضرمت النيران في منزلهم بعد إغلاقه عليهم, وذلك بعد اشتباك أفراد من قبيلة كيكويو التي ينتمي إليها الرئيس كيباكي مع أفراد من قبيلة كالنغين التي تدعم زعيم المعارضة رايلا أودينغا.

وقال أودينغا إن عدد القتلى أكبر من ذلك, مشيرا إلى مقتل 30 جرى إحراقهم حتى الموت, وحمل الحكومة اللوم في محاولة لصرف الانتباه عن النزاع الانتخابي.

من جهتها دفعت الشرطة الكينية بمزيد من التعزيزات إلى أماكن التوتر, بينما سمعت أصوات الأعيرة النارية بشكل متقطع وشوهد تصاعد الدخان من المنازل والسيارات المحترقة وسدت حواجز طرق الطريق السريع الغربي الرئيسي في كينيا خارج نيفاشا.

وقد أسفرت الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات الكينية يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي عن 900 قتيل, فضلا عن تشريد الآلاف.

أنان تحدث عن انتهاكات ممنهجة
لحقوق الإنسان في كينيا (رويترز)
وساطة أنان

في هذه الأثناء التقى أنان بزعيم المعارضة رايلا أودينغا في محاولة لحل الأزمة. وطالب أنان مجددا الطرفين المتنازعين باختيار أربعة مسؤولين لإجراء المزيد من المحادثات بعدما أجرى مباحثات مع أودينغا.

وكان أنان قد زار مناطق من الوادي المتصدع الذي تفجرت فيه الاشتباكات وحذر من أن الاضطرابات تحولت إلى ما هو أسوأ، إلى جانب وجود ما وصفها بانتهاكات جسيمة وممنهجة لحقوق الإنسان. كما اعتبر أنان أن المشكلة أكثر عمقا من الأزمة الانتخابية, وقال "يجب ألا نخدع أنفسنا".

من جهة ثانية اعتبر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري أن على القارة بأسرها التحرك بسرعة لإنهاء أزمة كينيا.

وقال كوناري في كلمة أمام وزراء الخارجية الأفارقة المجتمعين في إثيوبيا عشية قمة أفريقية إنه لا يمكن غض الطرف عما يجري في كينيا.
المصدر : وكالات