كشف محاولات تجسس على أسلحة الدمار الشامل الروسية
آخر تحديث: 2008/1/26 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/26 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/19 هـ

كشف محاولات تجسس على أسلحة الدمار الشامل الروسية

عمليات التجسس استهدفت مجالات الطاقة النووية والسلاح (رويترز-أرشيف)

أعلنت أجهزة الاستخبارات الروسية الجمعة أنها كشفت محاولات لأجهزة استخبارات غربية وآسيوية للحصول على معلومات عن تكنولوجيا تسمح بتصنيع أسلحة دمار شامل.
 
وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي إن أجهزة مخابرات غربية وآسيوية حاولت الحصول على معلومات عن مؤسسات نووية في سيبيريا، من علماء يعملون في مشروعات تكنولوجية متقدمة سرية.
 
ونقلت "وكالة ريا نوفوستي" الروسية للأنباء عن رئيس الجهاز الإقليمي في أجهزة الاستخبارات سيرغي سافتشنكوف أنه تم طرد مواطن صيني من البلاد، ورفض السماح لعدد آخر من الأجانب بدخول روسيا مرة أخرى لسعيهم للحصول على معلومات عن أسلحة الدمار الشامل. 
 
وأضاف أنه كشفت محاولات تجسس لشركات متخصصة في الطاقة النووية والبيولوجي والنانو تكنولوجي، من جانب أجهزة استخبارات غربية وآسيوية. 
 
ويقع فرع الأكاديمية بمنطقة نوفوسيبيرسك التي تضم عددا كبيرا من مراكز الأبحاث، وخصوصا أكاديمغورودوك، وهي مدينة حقيقية للبحاثة، أنشئت قبل نحو خمسين عاما في غابة سيبيرية قريبة. 

وقالت أجهزة الأمن الروسية مرارا إنها كشفت عمليات تجسس وأحبطت  هجمات دبرها متمردون، لكنها نادرا ما تعطي تفاصيل عن محاولات سرقة  معلومات سرية بشأن أسلحة الدمار الشامل.
   
وتؤكد روسيا التي تملك ثاني أكبر ترسانة نووية في العالم بعد أميركا أن ترساناتها تتمتع بحراسة قوية.
المصدر : وكالات