رئيس وزراء اليونان بتركيا في أول زيارة رسمية منذ 1959
آخر تحديث: 2008/1/24 الساعة 01:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/24 الساعة 01:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/17 هـ

رئيس وزراء اليونان بتركيا في أول زيارة رسمية منذ 1959

العلاقات الثنائية وملف قبرص يطغى على زيارة كوستاس كرمنليس (يسار) لتركيا (الفرنسية)

وصل رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرمنليس إلى أنقرة في أول زيارة  رسمية يقوم بها رئيس وزراء يوناني لتركيا منذ عام 1959.
 
وينتظر أن يلتقي كرمنليس نظيره التركي رجب طيب أردوغان والرئيس عبد الله غل في أنقرة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وإمكانية استئناف مساعي توحيد قبرص المقسمة منذ غزتها تركيا عام 1974.
 
وسيتوجه كرمنليس بعد ذلك برفقة أردوغان إلى إسطنبول لحضور منتدى لرجال أعمال أتراك ويونانيين بشأن خطوط النقل، بما في ذلك احتمال تسيير رحلات طيران مباشرة بين أثينا وأنقرة.
 
وينظر إلى الزيارة باعتبارها خطوة إيجابية في العلاقات بين الجارين رغم عدم توقع أن تسفر عن انفراج بخصوص مسألة قبرص أو الخلافات المستمرة منذ فترة طويلة بين البلدين بشأن الأراضي والأقليات والتي أضرت بآمال تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
 
وقال دبلوماسي أوروبي لرويترز إن مجرد ذهاب كرمنليس أمر بالغ الأهمية ولا ينبغي التهوين من قيمة هذه الزيارة التي وصفها بالتاريخية رغم عدم توقع إعلان نتائج هامة خلالها.
 
وتحسنت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) منذ أوشكا على الدخول في حرب عام 1996 بشأن جزيرة مهجورة في بحر إيجة، وهو الصدام الذي تدخلت الولايات المتحدة لمنعه.
 
وافتتح البلدان في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أول خط أنابيب مشترك للغاز سيسمح بتنويع مصادر الغاز لغرب أوروبا وسيعزز موقعهما كممر للطاقة في المنطقة.
 
وتسعى اليونان بشكل حثيث لتقريب تركيا من أوروبا وتؤيد مساعي أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي شريطة إجراء إصلاحات والسعي لإعادة توحيد قبرص.
 
وكان قسطنطين كرمنليس آخر رئيس وزراء يوناني يزور تركيا بصفته الرسمية عام 1959 رغم القيام بعدد من الزيارات غير الرسمية منذ ذلك الحين.
المصدر : وكالات