حرمان آلاف الإصلاحيين من خوض الانتخابات بإيران
آخر تحديث: 2008/1/23 الساعة 18:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس الأمن يدعو أطراف النزاع في اليمن إلى تسهيل الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية
آخر تحديث: 2008/1/23 الساعة 18:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/16 هـ

حرمان آلاف الإصلاحيين من خوض الانتخابات بإيران

الإصلاحيون يخشون استبعاد المزيد من مرشحيهم في المرحلة الثانية (الفرنسية-أرشيف)

كشف تحالف الإصلاحيين في إيران أن نحو ثلاثة آلاف من مرشحيهم حرموا من خوض الانتخابات التشريعية المقررة يوم 14 مارس/ آذار القادم.
 
وقال المتحدث باسم التحالف عبد الله ناصري إن أكثر من 70% من الترشيحات رفضت في بعض المحافظات وفي أخرى رفض بين 30 و35% منها، مضيفا أن ذلك يعني أن أكثر من 50% من المرشحين الإصلاحيين رفضوا في جميع أنحاء البلاد.
وأشار ناصري إلى أن المزيد من مرشحي تحالف الإصلاحيين المؤلف من 21 حزبا يمكن أن يستبعدوا في المرحلة الثانية من الاختيار.

وقد قوبل هذا الاستبعاد بانتقادات عنيفة من الإصلاحيين. وقال الرئيس السابق محمد خاتمي إن الحكومة لا تمتلك الحق في حرمان الإيرانيين من الترشح للانتخابات.
 
وكانت اللجان التنفيذية المرتبطة بوزارة الداخلية والمكلفة دراسة ملفات 7168  مرشحا مسجلين قد أنهت أعمالها الاثنين.
 
وقد بدأت هذه اللجان إبلاغ المعنيين بقراراتها، وكذلك هيئة أخرى هي لجان مراقبة الانتخابات المرتبطة بمجلس صيانة الدستور الذي يهيمن عليه المحافظون والمكلف الإشراف على الانتخابات.
 
وتعود الكلمة الأخيرة بشأن صلاحية الترشيحات إلى هذا المجلس الذي رفض قبل انتخابات 2004 أكثر من ألفي مرشح من أصل 8172، معظمهم من الإصلاحيين ما سمح  للمحافظين بالفوز.
 
ويمهل القانون المرشحين الذين تستبعدهم اللجان التنفيذية أربعة أيام لاستئناف القرار أمام لجان مراقبة الانتخابات. وإذا أكدت هذه اللجان قرار اللجان التنفيذية، يمكن للمرشحين طلب رأي مجلس صيانة الدستور الذي يمهل 20 يوما للرد.
المصدر : وكالات