احتجاجات على تدنيس جنود بريطانيين مصاحف بأفغانستان
آخر تحديث: 2008/1/22 الساعة 01:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: العبادي يقول لتيلرسون إن فصائل الحشد الشعبي هي أمل العراق والمنطقة
آخر تحديث: 2008/1/22 الساعة 01:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/15 هـ

احتجاجات على تدنيس جنود بريطانيين مصاحف بأفغانستان

المتظاهرون تعهدوا بالاستمرار باحتجاجاتهم حتى تتم معاقبة الفاعلين (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول حكومي أفغاني إن مظاهرات احتجاج خرجت في مدن ولاية قندهار جنوبي أفغانستان احتجاجا على قيام جنود بريطانيين بتندنيس مصاحف, وهو ما نفته القوات البريطانية في الولاية.
 
ونقلت وكالة رويترز عن مواطنين أفغانيين اتصلوا قولهم إن نحو ستمائة شخص شاركوا في مظاهرة بمنطقة جيريشك في هلمند المجاورة. وأكد حاكم الولاية أن 150 شخصا عبروا عن غضبهم, لكنه نفى فعل تدنيس المصاحف, وأكد أن مقاتلي حركة طالبان يروجون شائعات كاذبة لإشعال الاحتجاجات.
 
غير أن أحد المحتجين -قال إن اسمه غلام محمد- أكد أن جنودا بريطانيين انتزعوا مصاحف من أيدي سكان قرى وألقوا بها على الأرض.
 
وأوضح أن القرويين أكدوا للجنود البريطانيين أن جميع السكان في هذه المنطقة قرويون ولا وجود لمقاتلي طالبان بينهم, وأقسموا على المصاحف التي كانت بأيديهم لتأكيد إفاداتهم, لكن الجنود البريطانيين ألقوا بالمصاحف على الأرض وبدؤوا تفتيش المنازل.
 
وردد المحتجون هتافات ضد الحكومة والقوات الأجنبية وتعهدوا بالاستمرار بالمظاهرات حتى ينال المسؤولون عن هذه الواقعة العقاب.
 
وقال المتحدث باسم القوات البريطانية العميد سايمون ميلر إن احتجاجات محدودة وقعت, لكن لم يحدث أي تدنيس للمصاحف. وأضاف أنه سيعقد مجلس للقبائل غدا الثلاثاء لبحث هذه المسألة. ولم يتسن التأكد من صحة الأنباء المتضاربة بشأن هذه الواقعة من جهة مستقلة.
المصدر : رويترز