إيران تتسلم الشحنة الرابعة من الوقود النووي الروسي
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 21:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 21:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ

إيران تتسلم الشحنة الرابعة من الوقود النووي الروسي

إيران تريد تشغيل محطة بوشهر منتصف العام وروسيا تتوقع انتهاءها نهاية العام (الفرنسية)

قالت وكالة الأنباء الإيرانية إن طهران تلقت الشحنة الرابعة من الوقود النووي من روسيا لتشغيل أول محطة للطاقة النووية, وتوقعت وصول أربع شحنات أخرى.
 
وأضافت الوكالة أن الشحنة البالغ وزنها 11 طنا وصلت صباح هذا اليوم. وأن الشحنات الأربع المتبقية ستصل البلاد وفق جدول زمني متفق عليه بين الطرفين.
 
وسلمت روسيا الشحنة الأولى لإيران في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي. ووصلت الشحنتان الأخريان في الـ28 من الشهر ذاته، و18 من هذا الشهر. وتريد إيران استخدام هذا الوقود في محطة بوشهر النووية.
 
وكانت محطة بوشهر لسنوات سببا للتوتر بين روسيا والقوى الغربية التي تدعو لفرض قيود على التعاون الاقتصادي مع إيران، بسبب ما تسميه رفضها تنفيذ مطالب الأمم المتحدة بوقف تخصيب اليورانيوم.
 
وتقول روسيا إن مشروع بوشهر يبنى تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة
الذرية التابعة للأمم المتحدة.
 
وكان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي قال إن محطة بوشهر ستبدأ العمل منتصف عام 2008. ويفترض أن تسلم روسيا طهران حوالي 82 طنا من الوقود النووي في شهرين بواقع ثماني شحنات، يصل آخرها الشهر المقبل.
 
ويأتي الإعلان عن وصول الدفعة الرابعة من الوقود النووي الروسي لإيران مع اجتماع وزراء خارجية القوى الكبرى في برلين الثلاثاء، لمناقشة قرار ثالث يصدر عن مجلس الأمن بفرض عقوبات على إيران لرفضها وقف تخصيب اليورانيوم.
المصدر : وكالات