جون ماكين أبدى تفاؤله بالفوز ببطاقة الجمهوريين للانتخابات الرئاسية (الفرنسية)

فاز المرشح الجمهوري جون ماكين في الانتخابات التمهيدية في كارولينا الجنوبية، وهو انتصاره الثاني للحصول على ترشيح حزبه إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وبعد فرز 88% من أصوات الناخبين، حصل ماكين السيناتور عن أريزونا على 33% من هذه الأصوات مقابل 30% لمنافسه مايك هاكابي الحاكم السابق لولاية أركنسو ونحو 16% للسيناتور السابق عن تينيسي فريد تومبسون.

ووصف ماكين فوزه في كارولينا الجنوبية بأنه دليل أولي على أن حملته قادرة على المضي قدما عبر فلوريدا في 29 يناير/ كانون الثاني الجاري إلى يوم الثلاثاء الكبير في الخامس من فبراير/ شباط المقبل عندما تجري الانتخابات في 22 ولاية.

ومنذ العام 1980 دائما ما يفوز المنتصر في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في كارولينا الجنوبية بترشيح حزبه للانتخابات الرئاسية.

وكارولينا الجنوبية هي الفوز الثاني لمكين بعد فوزه في نيوهامشير في الثامن من الشهر الجاري.

نيفادا

هيلاري كلينتون حققت فوزها الثاني على باراك أوباما (الفرنسية-أرشيف)
وقبل ذلك فازت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية بولاية نيفادا غرب الولايات المتحدة، وهو انتصارها الثاني للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وتشير النتائج الأولية إلى أن كلينتون نالت نحو 50.17% بعد فرز 69% من أصوات الناخبين في نيفادا مقابل 45.16% لأقرب منافسيها السيناتور باراك أوباما، في حين حل حاكم كاليفورنيا الشمالية السابق السيناتور جون إدواردز ثالثا بـ38.4%.

وكانت كلينتون قد فازت في الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامشير في الثامن من هذا الشهر بعدما خسرت أمام أوباما في ولاية أيوا، ما جعل سباق الترشيح متقاربا بينهما.

وفي المعسكر الجمهوري حقق المرشح ميت رومني حاكم ولاية ماساشوست السابق فوزا سهلا على منافسيه بعدما نال أكثر من نصف أصوات الناخبين في نيفادا متقدما بفارق كبير عن أقرب منافسيه جون ماكين ورون بول.

وتعليقا على هذه النتائج قال رومني إن الجمهوريين أعطوا أصواتهم للتغيير وهو الرجل الذي سيحقق لهم ذلك.

المصدر : وكالات