كلينتون ورومني يفوزان بانتخابات نيفادا
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 01:30 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 01:30 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ

كلينتون ورومني يفوزان بانتخابات نيفادا

هيلاري كلينتون عززت حظوظها للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي (الفرنسية)

فازت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية بولاية نيفادا غرب الولايات المتحدة، وهو انتصارها الثاني للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وتشير النتائج الأولية إلى أن كلينتون نالت نحو 50.17% بعد فرز 69% من أصوات الناخبين في نيفادا مقابل 45.16% لأقرب منافسيها السيناتور باراك أوباما، في حين حل حاكم كاليفورنيا السابق السيناتور جون أدواردز ثالثا بـ38.4%.

وكانت كلينتون قد فازت في الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامشير في الثامن من هذا الشهر بعدما خسرت أمام أوباما في ولاية أيوا، ما جعل سباق الترشيح متقاربا بينهما في انتخابات الرئاسة.

وفي المعسكر الجمهوري حقق المرشح ميت رومني حاكم ولاية ماساشوست السابق فوزا سهلا على منافسيه بعدما نال أكثر من نصف أصوات الناخبين في نيفادا متقدما بفارق كبير عن أقرب منافسيه جون ماكين ورون بول.

وتعليقا على هذه النتائج قال رومني إن الجمهوريين أعطوا أصواتهم للتغيير وهو الرجل الذي سيحقق لهم ذلك.

جون مكين يحيي أنصاره قرب أحد مراكز الاقتراع (الفرنسية)
منافسة حامية
أما في ولاية كارولينا الجنوبية فقد فتحت مراكز الاقتراع الأولى أبوابها في أجواء عاصفة، حيث يركز الناخبون أيضا على الاقتصاد والهجرة.

وكان استطلاع أجري لحساب رويترز وسيسبان وزغبي اليوم السبت أظهر أن مكين عضو مجلس الشيوخ عن أريزونا ومايك هاكابي الحاكم السابق لولاية أركنسو متساويان تقريبا في كارولينا الجنوبية حيث حصل الأول على 27% والثاني على 26% قبل التوجه إلى التصويت.

وقدم هاكابي -الذي أثار مفاجأة بموقعه المتقدم في أيوا- العديد من الوعود والضمانات للناخبين المحافظين المسيحيين، مشيرا خاصة إلى عزمه على تعديل الدستور لمنع زواج المثليين والإجهاض.

ويتوجه المتسابقون بعد ذلك إلى فلوريدا التي ستجري الانتخابات التمهيدية فيها يوم 29 يناير/ كانون الثاني الحالي، ثم يحول الحزبان اهتمامهما إلى يوم الثلاثاء الكبير يوم 5 فبراير/ شباط المقبل عندما تجرى الانتخابات في 22 ولاية.
المصدر : وكالات