بنغلاديش تتجه لنفي زعيمتي المعارضة للخارج
آخر تحديث: 2008/1/3 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/3 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/25 هـ

بنغلاديش تتجه لنفي زعيمتي المعارضة للخارج

الشيخة حسينة تقبع في السجن منذ عدة أشهر على خلفية تهم بالفساد (الفرنسية-أرشيف)

تتجه الحكومة الانتقالية في بنغلاديش لإحياء خطة سابقة لنفي زعيمتي المعارضة رئيستي الوزراء السابقتين الشيخة حسينة واجد وخالدة ضياء إلى خارج البلاد.

وقالت مصادر رسمية وإعلامية إن طلبا تقدمت به الشيخة حسينة للعلاج في الخارج دفع الحكومة المدعومة من الجيش لإحياء تلك الخطة.

وقال المستشار القانوني للحكومة مينول حسين للصحفيين في داكا إن الحكومة ستنظر في أي طلب تتقدم به الأحزاب المعنية للمساعدة في إرسال رئيستي الوزراء السابقتين للعلاج في الخارج.

وقال أطباء وقادة حزب رابطة عوامي إن الشيخة حسينة تعاني من ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في السمع والبصر، وحثوا الحكومة على إرسالها للخارج وللولايات المتحدة تحديدا بعد أن تدهورت حالتها الصحية أثناء مثولها أمام المحكمة لمواجهة تهم بالفساد أول أمس الاثنين.

أما زعيمة الحزب القومي البنغلاديشي رئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء فهي تخضع الآن للعلاج في السجن على يد أطباء حكوميين من آلام حادة في الركبة ومضاعفات صحية أخرى.

وتقبع الشيخة حسينة وخالدة ضياء منذ عدة أشهر في السجن بعد اعتقالهما بتهم الفساد وإساءة استخدام السلطة وتخضعان للمحاكمة أمام محكمة خاصة.

وكانت السلطات على وشك أن ترحل خالدة ضياء التي أنهت ولاية من خمس سنوات رئيسة للوزراء في أكتوبر/ تشرين الأول 2006 إلى السعودية، في حين منعت منافستها الشيخة حسينة من العودة للبلاد بعد أن كانت تقوم بزيارة خاصة للولايات المتحدة في أبريل/ نيسان الماضي.

وسرت أنباء في ذلك الوقت أن الحكومة الانتقالية كانت تخطط لنفي زعيمتي المعارضة للخارج وتمنع عودتهما حتى انتهاء الانتخابات العامة المقررة في نهاية العام 2008 خشية من أن يسبب وجودهما في البلاد اضطرابات قبل العملية الانتخابية.

المصدر : رويترز