موسكو تسلم طهران شحنة نووية وبكين تحثها على المحادثات
آخر تحديث: 2008/1/18 الساعة 15:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/18 الساعة 15:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/11 هـ

موسكو تسلم طهران شحنة نووية وبكين تحثها على المحادثات

طهران توقعت أن يبدأ العمل ببوشهر الصيف المقبل (الفرنسية)

سلمت روسيا اليوم الجمعة إيران ثالث شحنة من الوقود النووي المخصص لمحطة بوشهر الواقعة جنوبي إيران.

وأوضحت منظمة إنتاج وتطوير الطاقة النووية في بيان خاص أن الشحنة تزن 11 طنا، على غرار الشحنتين الأوليين اللتين جرى تسليمهما، مشيرا إلى أن الشحنات الخمس المتبقية ستسلم لإيران وفق الجدول الزمني المحدد.

ومن المفترض أن تسلم موسكو طهران نحو 82 طنا من الوقود النووي مدة شهرين بواقع ثماني شحنات منفصلة.

وكان وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي أعلن نهاية الشهر الماضي أن محطة بوشهر ستبدأ العمل بنصف طاقتها الصيف المقبل، بعد أن أكدت الشركة الروسية التي تبْنيها أنها لن تشغل قبل نهاية العام الجاري.

وتأخر إنجاز محطة بوشهر الذي تولته روسيا بعد شركة سيمنز الألمانية عام 1994، وسط توتر بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي يشتبه الغربيون في أنه يخفي شقا عسكريا.

استئناف المحادثات
من جهة آخرى دعت بكين طهران لاستئناف المفاوضات مع المجموعة الدولية في محاولة جديدة لإنهاء الأزمة المتعلقة ببرنامجها النووي.

سعيد جليلي (رويترز)
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن وزير الخارجية يانغ جيشي تأكيده لكبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي أن الملف النووي الإيراني يمر بمرحلة حاسمة الآن، معربا عن أمله بأن تبذل كل الأطراف المعنية بمن فيها إيران جهودا مشتركة لاستئناف المفاوضات في أقرب وقت ممكن، في محاولة لتشجيع تسوية شاملة للأوضاع.

وجاء لقاء جليلي مع جيشي بعيد اجتماع الأخير مع جون نيغروبونتي مساعد وزيرة الخارجية الأميركية الذي يسعى للحصول على دعم الصين لمشروع قرار جديد في مجلس الأمن يعزز العقوبات على إيران.

بدوره وصل جليلي إلى بكين بهدف إجراء محادثات مع المسؤولين هناك لبحث آخر تطورات الملف النووي.

المصدر : وكالات