براون سيناقش مع نظيره الصيني القضايا التجارية والبيئية (رويترز)

بدأ رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون اليوم الجمعة أول زيارة له إلى الصين لتعزيز المبادلات التجارية مع بكين والتباحث في شؤون البيئة.

وفور نزوله من الطائرة توجه براون للقاء رئيس الوزراء الصيني وين جياباو في قاعة الشعب. وقبل اللقاء قال براون إنه يريد أن تركز المناقشات على تعزيز الحوار إضافة إلى زيادة التعاون في المجالين الاقتصادي والمالي ومواضيع كثيرة أخرى تؤثر على الاقتصاد العالمي والمجتمع العالمي.

وأضاف أن المناقشات ستشمل أيضا مسائل منها حقوق الإنسان والديمقراطية.

ويعتزم براون لقاء الرئيس الصيني هو جينتاو والتحدث مع الطلبة في جامعة الشعب العريقة في بكين. ويرافق براون في رحلته نحو 30 صحفيا و25 رجل أعمال.

وقال براون الذي سيزور بعد ذلك الهند إنه سيحاول إقناع البلدين بتوقيع الاتفاق الدولي حول المناخ الذي جرى تبنيه في بالي الإندونيسية.

وفي حين تحرص بريطانيا على تعزيز التجارة مع الصين فإن آراء البلدين لا تتطابق دائما في قضايا دولية مثل إيران، وميانمار، وأزمة إقليم دارفور السوداني.

وقال دبلوماسي صيني إن من المهم جدا لبريطانيا والصين بوصفهما عضوين دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن تجلسا معا بشكل منتظم وتناقشا هذه القضايا الدولية.

وكانت طائرة براون قد تأخرت نصف ساعة تقريبا الخميس في مطار هيثرو بسبب خروج طائرة بوينغ تابعة لشركة "بريتش إيرويز" عن المدرج وكانت قادمة من بكين.



المصدر : وكالات