معارضة فرنسا تنتقد إقامة قاعدة بالإمارات والحكومة تدافع
آخر تحديث: 2008/1/17 الساعة 05:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وكالة الشرق الأوسط المصرية: ارتفاع عدد قتلى هجوم شمال سيناء أمس إلى 305
آخر تحديث: 2008/1/17 الساعة 05:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/10 هـ

معارضة فرنسا تنتقد إقامة قاعدة بالإمارات والحكومة تدافع

الرئيس الإماراتي مع نظيره الفرنسي خلال زيارة الأخير لأبو ظبي (رويترز)
 
نددت المعارضة الفرنسية بإقامة قاعدة عسكرية دائمة في الإمارات العربية المتحدة ووصفته بـ "القرار الخطير". في المقابل دافع وزير الدفاع إيرفيه موران عن العملية التي اعتبرها "إستراتيجية".
 
وانتقد حزبا الاشتراكي والوسط المعارضين هذا القرار الذي يؤثر -كما قالا- على التوجهات الإستراتيجية لفرنسا بالمنطقة.
 
وقال وزير الدفاع الاشتراكي السابق بول كيليه في بيان "ألاحظ مرة جديدة أن رئيس الجمهورية أخذ قرارا خطيرا بدون إجراء أي نقاش بشأنه" في البرلمان.
 
فيما أوضح موران عقب جلسة مجلس الوزراء أن الأمر بالنسبة لفرنسا هو بمثابة "شراكة إستراتيجية" من شأنها أن "تساهم في استقرار المنطقة".
 
وأضاف أن المسألة تتعلق "بإقامة قاعدة دعم لمختلف الأسلحة ستمكن من استقبال كافة الوسائل العسكرية التي ننشرها بانتظام في بلدان الخليج".
 
اتفاق دفاعي
وأشار وزير الدفاع إلى أنها "نتيجة مباشرة لاتفاق الدفاع الذي يربطنا بالإمارات العربية المتحدة منذ يناير/كانون الثاني 1995".
 
وردا على سؤال حول احتمال أن يأخذ تنظيم القاعدة إقامة القاعدة العسكرية الفرنسية بالخليج بمثابة استفزاز، قال موران "قطعا لا".
 
يُذكر أن هذه القاعدة -التي ستصبح دائمة مع أربعمائة إلى خمسمائة رجل- تدخل في إطار اتفاق دفاعي وقع الثلاثاء في أبو ظبي بمناسبة زيارة مقتضبة قام بها الرئيس نيكولا ساركوزي لدولة الإمارات.
 
وقالت الرئاسة الفرنسية "إنها أول قاعدة عسكرية فرنسية بالخليج وستكون قبالة مضيق هرمز حيث يمر 40% من النفط العالمي، ومن مصلحتنا الإستراتيجية".
المصدر : الفرنسية