فيضانات موزمبيق تخلف قتلى وعشرات آلاف المشردين
آخر تحديث: 2008/1/14 الساعة 19:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/14 الساعة 19:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/7 هـ

فيضانات موزمبيق تخلف قتلى وعشرات آلاف المشردين

سلطات موزمبيق تستعد لإجلاء أكثر من 200 ألف شخص بسبب الفيضانات (رويترز)

لقي عدة أشخاص حتفهم وشرد نحو 70 ألف آخرين من منازلهم جراء فيضانات ضربت موزمبيق وسط توقعات بأن تزداد الأمور سوءا حتى منتصف الشهر القادم.

وقال نائب مدير المعهد الوطني لإدارة الكوارث الطبيعية في موزمبيق إن أي إحصاءات دقيقة لم تتوفر بعد عن عدد القتلى، لكنه أكد أن عدد الوفيات التي أعلنها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية وقدرها بـ50 قتيلا "مبالغ فيه".

وتشير مصادر حكومية إلى أن السلطات تستعد لإجلاء أكثر من 200 ألف شخص في الأسابيع القليلة القادمة وتوزيعهم على المدارس والمباني العامة.

وفي جنيف حذرت منظمة الصليب الأحمر الدولية من أن عدة دول في جنوب القارة الأفريقية تواجه احتمال تعرضها لفيضانات، في وقت ما زال الوضع في موزمبيق مثيرا للقلق.

وذكر الاتحاد الدولي لمنظمتي الصليب والهلال الأحمر أن الأمطار الغزيرة التي هطلت على أجزاء من زيمبابوي الشهر الماضي تسببت في حصول فيضانات هناك، مشيرة إلى أنها انتشرت بعد ذلك في ليسوتو ومالاوي وموزمبيق وسوازيلند وزامبيا وأجزاء كبيرة من مدغشقر.

وقال مدير العمليات في الاتحاد بيتر ريس إن توقعات الأرصاد الجوية تشير إلى احتمال سقوط المزيد من الأمطار في الأيام القليلة القادمة، محذرا من أن ذلك ينذر بوقوع فيضانات في جنوب القارة الأفريقية. ودعا ريس لاتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة الأزمة.

المصدر : الفرنسية