إيران تحدد شهرا للرد على تساؤلات وكالة الطاقة
آخر تحديث: 2008/1/13 الساعة 19:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/13 الساعة 19:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/6 هـ

إيران تحدد شهرا للرد على تساؤلات وكالة الطاقة

محمد البرادعي تلقى معلومات بشأن أجهزة الطرد المركزي (الفرنسية)

وافقت إيران على الرد على تساؤلات باقية للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن برنامجها النووي, خلال أقل من شهر.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة في بيان إن إيران زودت المدير العام للوكالة محمد البرادعي بمعلومات عن أنشطة متعلقة بتطوير أجهزة متقدمة للطرد المركزي قادرة على تخصيب اليورانيوم بشكل أسرع.

كان البرادعي قد عاد إلى فيينا اليوم قادما من طهران في ختام زيارة استمرت ثلاثة أيام هي الأولى منذ عام ونصف العام.

موقف خامنئي
وقد اختتم البرادعي زيارته لطهران بلقاء المرشد الإيراني آية الله على خامنئي الذي أبلغه أثناء المباحثات رفض طهران للضغوط الأميركية.

وقال خامنئي إن "أميركا لن تتمكن من تركيع إيران في موضوع الأنشطة النووية", معتبرا أن حل المسألة يكون عبر وكالة الطاقة الذرية وليس باللجوء لمجلس الأمن.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن خامنئي عقب اللقاء أنه "لا يوجد مبرر لبقاء قضية إيران في مجلس الأمن". كما قال خامنئي للتلفزيون الحكومي إن مشكلة أميركا مع إيران أكبر من القضية النووية, معتبرا أن الأميركين يخطئون عندما يفكرون بالضغط على إيران.

في المقابل نسبت الوكالة للبرادعي قوله لخامنئي "في الشهور الأخيرة كان هناك تعاون طيب بين إيران والوكالة لتوضيح الأنشطة النووية".

كان البرادعي قد اجتمع أيضا مع الرئيس محمود أحمدي نجاد في إطار زيارته التي تزامنت مع التوتر القائم بين إيران والولايات المتحدة بسبب حادث بحري في الخليج وقع يوم الأحد الماضي.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تسعى لفرض مرحلة ثالثة من العقوبات على إيران لرفضها وقف الأنشطة النووية, رغم تقرير للاستخبارات الأميركية قال إن برنامج إيران النووي العسكري توقف عام 2003.
المصدر : وكالات