دعوة أممية لحل أزمة كينيا والمعارضة تستأنف التظاهر
آخر تحديث: 2008/1/12 الساعة 05:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/12 الساعة 05:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/5 هـ

دعوة أممية لحل أزمة كينيا والمعارضة تستأنف التظاهر

الرئيس الغاني جون كوفور (يسار) يفشل في تقريب وجهات نظر طرفي الأزمة الكينية (رويترز-أرشيف)

دعت الأمم المتحدة مجددا إلى الإسراع في حل الأزمة التي تشهدها كينيا على خلفية الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل والتي فشلت إلى حد الآن كل الوساطات والمساعي الإقليمية والدولية في احتوائها.
 
وقد كرر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعوته للمسؤولين السياسيين في كينيا إلى "الإسراع في إيجاد حل مقبول عبر الحوار للأزمة السياسية لكي تستعيد البلاد طريق السلام والديمقراطية".
 
وجاءت تلك الدعوة بعد أن فشلت جهود الوساطة التي كان يقوم بها رئيس الاتحاد الأفريقي الرئيس الغاني جون كوفور بين الرئيس الكيني مواي كيباكي  وخصمه رايلا أودينغا. وقد تبادل طرفا الأزمة الكينية الاتهامات في فشل جهود الاتحاد الأفريقي. 
 
كما فشلت المساعي التي كانت تجريها الموفدة الأميركية الخاصة جنداي  فرايزر في كينيا من أجل تقريب وجهات نظر طرفي الأزمة. لكن واشنطن لا تزال تتابع الموقف هناك وقالت إنها تسعى لإيجاد تسوية للأزمة، داعية أطراف النزاع إلى ضبط النفس.
 
وبعد فشل تلك المحاولات تولى الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفي أنان جهود الوساطة ووجه بدوره دعوة لأطراف النزاع من أجل ضبط النفس لتجنب اندلاع موجة جديدة من أعمال العنف.


 
أعمال العنف التي تلت الانتخابات الكينية خلفت مئات القتلى (الفرنسية-أرشيف)
تصعيد بالأزمة
ولا تزال الأزمة الكينية مرشحة لمزيد من التصعيد بعد أن قررت الشرطة الكينية حظر تجمع تنوي المعارضة تنظيمه الأربعاء المقبل للاحتجاج مجددا على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 27 من الشهر الماضي.
 
وقالت الحركة الديمقراطية البرتقالية الكينية التي يتزعمها أودينغا إنها قررت استئناف المظاهرات ودعت عناصرها إلى المشاركة في تجمعات ابتداء من الأربعاء المقبل في حديقة أوهورو بالعاصمة نيروبي.
 
وقد اتهمت الحكومة المعارضة بعدم الجدية واعتبرت أن قرار العودة إلى التظاهر يظهر أن قادة المعارضة غير جادين بشأن التفاوض. ومن جهتها طالبت المعارضة بفرض عقوبات دولية على حكومة كيباكي كوسيلة ضغط لدفعه لتسوية الأزمة.
 
وقد خلفت الاحتجاجات على نتائج الانتخابات مئات القتلى في أعمال عنف دامية ومصادمات بين الشرطة والمتظاهرين. ويتهم زعيم المعارضة أودينغا الرئيس كيباكي بتزوير الانتخابات وحرمانه من الفوز بها.
المصدر : وكالات