المدفعية التركية تقصف أهدافا شمال العراق
آخر تحديث: 2008/1/12 الساعة 01:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/12 الساعة 01:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/5 هـ

المدفعية التركية تقصف أهدافا شمال العراق

دورية للجيش التركي في محافظة سيرناك قرب الحدود مع العراق (الفرنسية)

قال جبار ياور المتحدث باسم قوات أمن البشمركة في شمال العراق إن القوات التركية قصفت منطقتين في محافظة دهوك صباح اليوم.

ولم ترد تقارير فورية عن حدوث إصابات أو أضرار مادية، وأوضح مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني في دهوك رفض الكشف عن اسمه أن القصف طال مناطق مهجورة في منطقة العمادية وشيلادزي.

وكانت الطائرات الحربية التركية قد شنت عدة عمليات قصف لأهداف قالت أنقرة إنها تابعة لـحزب العمال الكردستاني في جبال شمال العراق الشهر الماضي. وأعلن الجيش التركي مقتل ما بين 150 و175 مسلحا كرديا في غارة شنتها قواته في 16 ديسمبر/ كانون الأول.

وتحشد تركيا التي تملك ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي بعد الولايات المتحدة حوالي 100 ألف عسكري على طول الحدود مع العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الذين يشنون عمليات انطلاقا من هذه المناطق داخل تركيا.

تصنيف أميركي
على صعيد ذي صلة قالت الولايات المتحدة الخميس إنها صنفت صقور حرية كردستان وهي جماعة مرتبطة بمقاتلي حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية ما يجعلها عرضة لعقوبات مالية أميركية.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي أن جماعة صقور حرية كردستان مسؤولة عن هجمات إرهابية عديدة في تركيا. وأشار إلى أن الولايات المتحدة تؤكد بهذا التصنيف من جديد التزامها بمكافحة الإرهاب بالتعاون مع حليفتها تركيا في حلف الأطلسي.

يذكر أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تصنفان شأنهما شأن تركيا حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.

وقد تعهد الرئيس الأميركي جورج بوش في لقاء مع الرئيس التركي عبدالله غل في البيت الأبيض الثلاثاء بمساعدة تركيا في حربها ضد المقاتلين الأكراد على حدودها مع العراق، لكنه حث أنقرة أيضا على إيجاد حل سياسي طويل الأمد للمشكلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات