القضاء البريطاني يبدأ الثلاثاء تحقيقا بشأن مقتل ديانا
آخر تحديث: 2007/10/1 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: هدفنا أن تكون كردستان بلدا ديمقراطيا تعدديا يضمن الحرية للجميع
آخر تحديث: 2007/10/1 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/20 هـ

القضاء البريطاني يبدأ الثلاثاء تحقيقا بشأن مقتل ديانا

التحقيقات التي أجريت بشأن مقتل ديانا ودودي لم تجب عن أسئلة كثيرة (الفرنسية-أرشيف)

تبدأ المحكمة العليا في لندن اعتبارا من الثلاثاء المقبل تحقيقا قضائيا في قضية مقتل الأميرة ديانا وصديقها دودي الفايد قبل عشر سنوات في حادث تصادم سيارة بنفق ألما في باريس.

يهدف التحقيق إلى تحديد أساب الوفاة دون أن يصل إلى مرحلة إصدار أحكام أو إدانة متهمين في جلسات قد تستمر ستة شهور.

وكانت الشرطة البريطانية التي أجرت تحقيقات في الحادث قد خلصت في ديسمبر/كانون الأول عام 2006، إلى أن ديانا (36 عاما) ودودي الفايد (42 عاما) وقعا ضحية "حادث مأساوي ناجم عن الإفراط في السرعة وعن تصرف سائق تناول الكثير من الكحول وكان يحاول تجنب المصورين الصحافيين".

وتتطابق هذه النتائج مع تلك التي خلصت إليها الشرطة الفرنسية في تحقيقها. كما أعلنت شرطة سكتلنديارد أيضا أن ديانا لم تكن حاملا ولا مخطوبة لدودي الفايد الذي كانت تربطها به علاقة حب.

الفايد اتهم المخابرات البريطانية بتدبير الحادث (الفرنسية-أرشيف)
محمد الفايد

ويرى والد دودي الملياردير المصري محمد الفايد أن الأميرة ديانا ونجله اغتيلا على أيدي أجهزة الاستخبارات البريطانية بموافقة الأمير فيليب زوج الملكة اليزابيث. وأطلق الفايد عدة إجراءات قضائية في عدة دول بهذا الخصوص.

ويتوقع أن يدلي الشهود والمصورون الصحفيون والحارس الشخصي تريفور ريس جونز -الذي نجا من الحادث- بإفاداتهم اعتبارا من 10 أكتوبر/تشرين الأول عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من فرنسا. كما استدعى محامو محمد الفايد 68 شاهدا، لكن حضورهم ليس إلزاميا طبقا لما قررته المحكمة.
المصدر : وكالات