الاستطلاعات ترجح فوز حزب الأقاليم في انتخابات أوكرانيا
آخر تحديث: 2007/10/1 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/1 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/20 هـ

الاستطلاعات ترجح فوز حزب الأقاليم في انتخابات أوكرانيا

الاستطلاعات منحت يانكوفيتش 35% من أصوات الأوكرانيين (الفرنسية)

محمد صفوان جولاق-كييف

اتفقت معظم نتائج استطلاعات الرأي -التي أجرتها عدة وكالات أنباء ومواقع إخبارية أوكرانية على شبكة الإنترنت في الفترة ما بين الأول وحتى التاسع والعشرين من سبتمبر/أيلول الجاري- على أن حزب الأقاليم بزعامة رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش سيكون الأوفر حظا في الانتخابات البرلمانية التي تجري اليوم, حيث أن الحزب حصل على نسبة تقدر بنحو 35% من مجموع الأصوات المقدرة بالآلاف.

ففي استطلاع للرأي أجراه موقع "المراسل" المستقل على شبكة الإنترنت وبلغ عدد المصوتين فيه قرابة ثلاثة آلاف مصوت حصل حزب الأقاليم على 34.7% من الأصوات, ثم كتلة "بيووت" التي تتزعمها رئيسة الوزراء السابقة

"
بينت الاستطلاعات أن شعبية الحزبين الشيوعي والاشتراكي تدنت بشكل واسع حيث لم يحصل الشيوعيون بزعامة النائب بيوتر سيمونينكو إلا على 2.7% من الأصوات.
"
يولا تيموشينكو على 25.7%, ثم حزب "أوكرانيا لنا" بزعامة كيريلينكو  فياتشيسلاف على 11.9% فقط من مجموع الأصوات, وهي نسبة شبه كارثية وفق ما يرى مراقبون بالنسبة للحزب الذي قاد الثورة البرتقالية قبل أعوام بزعامة يوتشينكو آنذاك.

القوى الديمقراطية
وتتنافس في الانتخابات البرلمانية أحزاب أخرى عديدة, تتحالف مع بعضها البعض ومع الأحزاب الثلاثة الكبرى السابقة مشكلة معها كتلا انتخابية, ومن أكبر هذه الكتل كتلة "القوى الديمقراطية" التي تشكلها عشرة قوى حزبية وتنظيمية مختلفة, وعلى رأسها حزب "أوكرانيا لنا", ومن ضمنها جبهة الدفاع الذاتي الشعبية بزعامة وزير الداخلية السابق يوري لوتسينكو.

ومما يلفت الانتباه في هذه الانتخابات أن كلا من الحزب الشيوعي الأوكراني والحزب الاشتراكي الأوكراني اللذين كانا من أشد المعارضين لفكرة الانتخابات المبكرة سيخوضان الانتخابات بشكل مستقل دون تكتل مع أحد.

وقد بينت استطلاعات الرأي أن شعبية هذين الحزبين قد تدنت بشكل واسع حيث لم يحصل الحزب الشيوعي الأوكراني بزعامة النائب بيوتر سيمونينكو إلا على نسبة 2.7% من الأصوات, وتراجعت هذه النسبة بالنسبة للحزب الاشتراكي الأوكراني بزعامة أليكساندر موروز رئيس البرلمان الحالي لتصل إلى 1.8% فقط.

 إيلكوفيتش: الأوكرانيون أرهقهم التمزق والاحتقان السياسي (الجزيرة نت)
تقديرات محلل
الباحث والمحلل السياسي ستيبان إيلكوفيتش قال للجزيرة نت معلقا على نتائج هذه الاستطلاعات "من الواضح أن شعبية حزب الأقاليم كبرت وتوسعت بعد إخفاق الثورة البرتقالية والأحزاب التي قادتها في تحقيق شيء ملموس على أرض الواقع مما كانت تدعو إليه".

وأضاف "أنا أرى أن انتصارا ساحقا لإحدى القوى أو الأحزاب على حساب غيره هو الوحيد الذي يكفل تحقيق شيء مما يصبو إليه الشعب الأوكراني الذي أنهكه التمزق والاحتقان السياسي والاقتصادي".

المصدر : الجزيرة