غمبري يصل ميانمار ويبدأ مهمة أممية لحل الأزمة
آخر تحديث: 2007/9/29 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/29 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/18 هـ

غمبري يصل ميانمار ويبدأ مهمة أممية لحل الأزمة

قوات الجيش فرضت سيطرتها على شوارع العاصمة يانغون (رويترز)

بدأ إبراهيم غمبري مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مهمته في ميانمار، في مسعى لإقناع الحكومة بوقف استخدام القوة ضد المتظاهرين وفتح حوار مع قيادات المعارضة في البلاد.

واستبق وزير الخارجية السنغافوري جورج يونغ بون وصول غمبري بالتعبير عن تشاؤمه حيال فرص نجاح المهمة الأممية، لكنه شدد في تصريحات للصحفيين في نيويورك على أن ذلك هو السبيل الأفضل المتاح حاليا للتعامل مع الوضع في ميانمار.

وتزامن وصول غمبري مع فرض قوات الجيش والشرطة في ميانمار سيطرتها على شوارع العاصمة يانغون (رانغون سابقا)، وتفريقها مجموعات صغيرة من المحتجين حاولوا التظاهر اليوم، كما فرضت نطاقا أمنيا حول الأديرة البوذية.

وقد أغلقت المراكز التجارية والبقالات والحدائق العامة أبوابها، ولم يخرج إلى الشوارع سوى عدد قليل من السكان.

وخيم الهدوء على شوارع العاصمة في حين عزل الرهبان البوذيون الذين شكلوا العمود الفقري للمسيرات الأخيرة المطالبة بإنهاء الحكم العسكري في البلاد منذ 45 عاما، خلف أبواب أديرتهم في يانغون وماندلاي.

وأثارت حملة القمع الأمنية مخاوف لدى الكثيرين من أن موجة الاحتجاجات الأخيرة المطالبة بالديمقراطية قد تفتر.

وقالت الحكومة إن قوات الجيش والشرطة قتلت عشرة أشخاص من بينهم صحفي ياباني خلال اليومين الأولين من حملة القمع، إلا أن دبلوماسيين أجانب قالوا إن عدد القتلى قد يكون أكبر من ذلك بكثير.



دعوة أوروبية

المفوضة الأوروبية دعت الدول المجاورة لميانمار إلى التدخل لوقف العنف في يانغون (الفرنسية-أرشيف)
في هذه الأثناء دعت المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر الدول المجاورة لميانمار إلى تحمل مسؤوليتها والتدخل للمساهمة في وقف أعمال العنف في يانغون.

وقالت فيريرو فالدنر في مقابلة مع الإذاعة الألمانية إنه يتعين التحرك على الفور لتكثيف الاتصالات مع حكومة ميانمار، مشددة على أن دول الجوار هي المدعوة حقا إلى تحمل المسؤولية وخصوصا الصين وكذلك الهند ودول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان).

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى التأثير على الصين في هذا الاتجاه. وقالت فيريرو فالدنر إن "بكين تحركت في الكواليس حتى الآن". لكنها أضافت "بالتأكيد نريد حلا فعالا وخصوصا ألا يسقط المزيد من القتلى والجرحى".

وقد خرج متظاهرون اليوم في عدد من مدن العالم للمطالبة بوقف استخدام القوات الحكومية في ميانمار القوة ضد المتظاهرين.

المصدر : وكالات